استخدام البرمجة اللغوية العصبية في تدريس علم النفس لتنمية الکفاءة الذاتية وخفض الاغتراب النفسي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج البرمجة اللغوية العصبية  في تدريس علم النفس لتنمية الکفاءة الذاتية وخفض الاغتراب النفسي لدى الطلاب المعاقين بصرياً بالمرحلة الثانوية, ولقد تم تطبيق الدراسة على (6) طلاب من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة أسيوط, وتوصلت الدراسة إلى :

·    أن قيمة "Z" في الکفاءة الذاتية کانت (2,01) وهي دالة عند مستوى 0,05 ، مما يدل على وجود فروق جوهرية بين رتب متوسط درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي, وأظهرت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج کان (0,90) وذلک يؤکد الأثر الکبير للبرنامج في تنمية الکفاءة الذاتية.
·    أن قيمة "Z" في الاغتراب النفسي کانت (2,12) وهي  دالة عند مستوى 0,05 مما يدل على وجود فروق جوهرية بين رتب متوسط درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي, وأظهرت النتائج أن حجم الأثر للبرنامج کان (0,92) وذلک يؤکد الأثر الکبير للبرنامج في خفض الاغتراب النفسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of neuro-linguistic programming in teaching psychology to develop self-efficacy and reduce psychological alienation in visually impaired students in secondary school

المؤلف [English]

  • osama ammar
Professor of Curricula and Teaching Methods of Assistant Psychology Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

       The study aimed to identify the effectiveness of the NLP program in teaching psychology to develop self-efficacy and reduce psychological alienation among visually impaired students at the secondary stage, and the study was applied to (6) students from Al-Nour School for the Blind in Assiut, and the study concluded:
• The value of "Z" in self-efficacy was (2,01), which is a function at the level of 0.05, indicating that there are fundamental differences between the ranks of the average scores of the study group in the pre and post applications in favor of the post application, and the results showed that the size of the impact of the program It was (0.90), which confirms the great impact of the program in developing self-efficacy.
• That the value of “Z” in psychological alienation was (2,12), which is a function at the level of 0.05, indicating that there are fundamental differences between the ranks of the average scores of the study group in the pre and post applications in favor of the post application. The results showed that the size of the effect of the program was (0.92) This confirms the great effect of the program in reducing psychological alienation.

الكلمات الرئيسية [English]

  • neuro
  • linguistic programming
  • teaching psychology
  • visually impaired
  • self
  • efficacy
  • psychological alienation
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 481-514
  • تاريخ الاستلام: 03 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 18 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 30 سبتمبر 2020