اضطراب الوعي بالجسد کمؤشر للمهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعاقة العقلية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من إمکانية التنبؤ بالمهارات الحياتية من خلال اضطراب الوعي بالجسد لدي الأطفال ذوي متلازمة داون. وقد تکونت عينة البحث من (100) طفلًا من ذوي متلازمة داون وأمهاتهم بمدراس التربية الخاصة والمراکز النهارية بمحافظتي بني سويف والقاهرة . وتمثلت أدوات البحث في: مقياس اضطراب الوعي بالجسد لدي الأطفال ذوي متلازمة داون "إعداد الباحثة "، ومقياس المهارات الحياتية  لدي الأطفال ذوي متلازمة داون "إعداد الباحثة ". واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي. وقد أسفرت نتائج  البحث عن وجود علاقة إرتباطية سالبة بين کلا من اضطراب الوعي بالجسد والمهارات الحياتية لدي عينة البحث، وکذلک توصلت إلي إمکانية التنبؤ بالمهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون من خلال اضطراب الوعي بالجسد . وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث علي درجات کلا من مقياس اضطراب الوعي بالجسد ومقياس المهارات الحياتية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال علي درجات مقياسي  اضطراب الوعي بالجسد والمهارات الحياتية وفقا للمستوي التعليمي لأمهاتهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Body awareness Disorder as An Indicator of Life Skills In Children with Down syndrome

المؤلف [English]

  • mona abdelaty
Mental disability teacher College of Sciences for Special Needs Beni Suef University
المستخلص [English]

The present research aimed at investigating the possibility of predicting of life skills through body awareness disorder in children with Down syndrome. The research sample consisted of (100) children with Down syndrome and their mothers in special education schools and day centers in the governorates of Beni Suef and Cairo. The research tools were " Body Awareness  Disorder in Children with Down Syndrome scale " (the researcher's preparation), the life skills scale for children with Down Syndrome (the researcher's preparation). The research used the correlative descriptive approach. The results of the research resulted in a negative correlation between the disorder of body awareness and life skills in the research sample ,and the resesrch found the possibility of predicting life skills in children with Down syndrome through the body awareness disorder. In addition, there are statistically significant differences between males and females on the scores of both the scale of body awareness disorder and the scale of life skills, and there are also statistically significant differences between children on the degrees of the measures of body awareness disorder and life skills according to the educational level of their mothers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Body awareness disorder
  • Life skills
  • Down syndrome
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 705-800
  • تاريخ الاستلام: 21 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 07 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 13 أكتوبر 2020