دور الرشاقة المعرفية في الاستجابة للتغذية المرتدة العکسية أثناء مهام اتخاذ القرار الدينامي لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

أُجريَ هذا البحث على عينة أساسية قوامها (124) معلماً، ومعلمةً من تخصص (العلوم و الرياضيات) بالمرحلتين الإعدادية، والثانوية بمتوسط أعمار قدره (38.33) عاماً، وبانحراف معياري قدره (8.61) عاماً، وذلک ببعض مدن محافظة المنوفية بمصر خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (19/2020م)، وذلک بهدف الکشف عن مستوياتهم في الرشاقة المعرفية، وعن الفروق بينهم فيها الراجعة إلى الجنس، والتخصص، والعُمر، وعن الدور الذي تلعبه تلک الفروق في سرعة، ودقة استجاباتهم للتغذية المرتدة العکسية (الموجبة والسالبة) أثناء أدائهم على مهمة حاسوبية تُحاکي دينامية اتخاذ القرار في بيئة التعلم الأصلية التي يعملون بها، واعتمد البحث على أداتين هما: مقياس (أعده الباحث) عبارة عن (20) موقفاً لقياس مستوى الرشاقة المعرفية، ونُسخة حاسوبية مُحدَّثة من مهمة Flanker التي أعدتها في الأصل (Eriksen & Eriksen, 1974)، ولکن مخصصة للراشدين، وباستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة في الرشاقة المعرفية رغم ظهورهم إجمالاً بمستوى (متوسط)، وإلى وجود فروق بينهم في مستوى الرشاقة المعرفية (الأبعاد، والدرجة الکلية) راجعة إلى الجنس، والتخصص، والعُمر، وإلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين مرتفعي، ومنخفضي الرشاقة المعرفية في سرعة، ودقة الاستجابة للتغذية المرتدة العکسية (الموجبة والسالبة)، وفي ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفکار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Role of cognitive agility in responding to the reverse feedback during decision-making tasks for teachers

المؤلف [English]

  • mohamed mohamed
Assistant Professor of Educational Psychology Menoufia University College of Education
المستخلص [English]

This research occurred on (124) male & female of science & mathematics teachers at the preparatory &  secondary stages with age average (38.33) years & standard deviation (8.61) years within the 2nd term of (19 / 2020) academic year, to reveal their levels of cognitive agility, the differences between them in it according to their  gender, age & specialization, and to reveal the role of cognitive agility in speed & accuracy of their responding to positive and negative reverse feedback during performance at a computerized task mimics with the dynamic decision-making of  their original work environments, two tools were used: a scale of cognitive agility prepared by the researcher of (20) situation phrases, a computerized copy of (Eriksen & Eriksen , 1974) Flanker task for adults, extracted data was analyzed using SPSS program, results referred to an average level in cognitive agility, gender, major specialization and age  caused fundamental differences in the level of cognitive agility (dimensions & total score), a fundamental differences were found between high & low levels of cognitive agility in the speed & accuracy of their response to the positive & negative reverse feedback, so some educational recommendations and new search points had been submitted .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cognitive agility
  • Reverse feedback
  • Dynamic-decision making
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 819-900
  • تاريخ الاستلام: 27 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2020