مفاهيم العصر الرقمي في کتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الحاسب المساعد کلية التربية– جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر مفاهيم العصر الرقمي في محتوى کتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية طبعة 2020م ,وتم تطبيقه خلال العام الدراسي 1442-1441ه ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي(أسلوب تحيل المحتوى),وأعد الباحث لهذا الغرض أداة الدراسة(بطاقة تحليل المحتوى)  بالاعتماد على قائمة مفاهيم العصر الرقمي التي أعدها الباحث, وتم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
 قائمة بمفاهيم العصر الرقمي تحتوى على (6)مفاهيم رئيسية يندرج تحتها(24 ) مفهوم فرعي, أن مفاهيم العصر الرقمي في کتب الحاسب وتقنية المعلومات توافرت بدرجة منخفضة جدا بمتوسط حسابي(4.16) کما اقترح الباحث إجراء بحوث ودارسات مستقبلية تأتي استکمالاً لموضوع الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Concepts of the digital age in computer books and information technology for the intermediate stage: an analytical study.

المؤلف [English]

  • faisal alshemary
Professor of curricula and methods of teaching computer assistant College of Education - University of Hail Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract                                                
            The study aimed to reveal the degree of availability of concepts of the digital age in the content of computer books and information technology for the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia 2020 edition, and was applied during the academic year 1442-1441, and to achieve the goal of the study, the researcher used the descriptive analytical approach (content analysis method), The researcher prepared for this purpose the induction tool (content analysis card) by relying on the list of concepts of the digital age prepared by the researcher. Under it (24) a sub-concept, that the concepts of the digital age in computer books and information technology were provided at a very low level with an arithmetic average (4.16) as the researcher suggested conducting future research and studies that would complement the subject of the current study.

الكلمات الرئيسية [English]

  • concepts
  • digital age
  • computer and information technology
  • middle stage
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 957-981
  • تاريخ الاستلام: 23 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 13 أكتوبر 2020