فاعلية برنامج قائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي والميل نحوه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

   هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، وتنمية الميل نحوه لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام برنامج قائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية الإلکترونية وقياس فاعليته،واتبع البحث المنهج شبه التجريبي،وتحددت مواد البحث في قائمة بمهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لهؤلاء التلاميذ،وکتاب التلميذ،ودليل المعلم مصاغين وفق البرنامج القائم على القصة الإلکترونية مدعوما بالخرائط الذهنية،وتمثلت أداتا القياس في اختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي،ومقياس الميل نحوه بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين: الضابطة وعددها(42) تلميذا والتجريبية وعددها (42) تلميذا بمدرسة أبي بکر الصديق الابتدائية بقنا،وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي والميل نحوه لدى هؤلاء التلاميذ لصالح المجموعة التجريبية،ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of an Electronic Story Program Supported By Mind –Maps for Developing Creative Writing Skills and Tendency Towards It for Primary School Students

المؤلف [English]

  • mohmaed sakaly
Teacher of curricula and methods of teaching Arabic Faculty of Education in Qena - South Valley University
المستخلص [English]

    This research aimed to develop creative writting expression skills and the tendency towards it among sixth graders using electronic story-based program supported by electronic mind maps and to measure the effectiveness of the program. The research used the Quasi-experimental approach. Further, the instructional materials included a list of creative writing expression skills suitable for sixth graders, student’s book, and the teacher's guide. These materials developed according to the program based on the electronic story supported by mind maps. Further, the instruments were a test of creative writting expression skills and a scale of tendency after checking their validity and reliability. The research experiment was implemented using the pretest-posttest non-equivalent-groups design: the control, 42 pupils, and the experimental, 42 pupils, at Abu Bakr Al-Siddiq primary school at Qena. The results of the research indicated that the program was effective in developing the creative writing expression and the tendency towards it among those pupils in favor of the experimental group. Accordingly, a set of recommendations and further research were developed and suggested.

الكلمات الرئيسية [English]

  • electronic story
  • electronic mind maps
  • creative writting expression skills
  • tendency
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 1225-1268
  • تاريخ الاستلام: 03 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 30 سبتمبر 2020