فاعلية برنامج قائم على القراءة المکثفة لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحثالحاليإلى تَعرُّف مهارات الکتابة الإقناعية اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتعرف على مظاهر قلق الکتابة عند تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتعرف على فاعلية البرنامج القائم على القراءة المکثفة لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات الکتابة الإقناعية، وقائمة بمظاهر قلق الکتابة، واختبار مهارات الکتابة الإقناعية، ومقياس قلق الکتابة، والبرنامج المقترح. وتکونت مجموعتا البحث من 60 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، 30 تلميذًا للمجموعة الضابطة، و30 تلميذًا للمجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فاعلية للبرنامج القائم على القراءة المکثفة في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية، وخفض قلق الکتابة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، أوصت الباحثة بالاهتمام بتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى التلاميذ، من خلال استخدام البرامج التدريسية القائمة على القراءة المکثفة، بما تحتوي عليه من استراتيجيات متعددة وأنشطة متنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on intensive reading to develop persuasive writing skills and reduce writing anxiety among middle school students.

المؤلف [English]

  • amany belal
Teacher of curricula and methods of teaching Arabic Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to identify the persuasive writing skills needed by second-grade middle school pupils, to identify the manifestations of writing anxiety among second-grade middle school pupils, and to identify the effectiveness of the program based on intensive reading to develop persuasive writing skills and reduce writing anxiety among second-grade middle school students.
The research used the descriptive approach and the quasi-experimental approach, and the researcher prepared a list of persuasive writing skills, a list of writing anxiety aspects, a persuasive writing skills test, a writing anxiety scale, and the proposed program. The two research groups consisted of (60) students from the second year of middle school, and they were divided into two groups (30) students for the control group, and (30) students for the experimental group, and the results showed the effectiveness of the program based on intensive reading in developing persuasive writing skills and reducing writing anxiety in pupils of the experimental group.
In light of the findings of the research, the researcher recommended the need to pay attention to developing persuasive writing skills among pupils through the use of teaching programs based on intensive reading with the multiple strategies and activities it contains.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Intensive Reading
  • Persuasive Writing
  • Writing Anxiety
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 1363-1417
  • تاريخ الاستلام: 07 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 28 أكتوبر 2020