L'impact de l'écriture collaborative sur le développement de quelques compétences rédactionnelles argumentatives et du sentiment d'efficacité personnelle chez les élèves du cycle préparatoire

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Maître de conférences de didactique de FLE – Département de Curricula & Méthodologie - Faculté de Pédagogie – Université d'Alexandrie.

المستخلص

La présente étude visait à examiner l'impact de l'écriture collaborative sur le développement de quelques compétences argumentatives et du sentiment d'efficacité personnelle (SEP) de soixante élèves de la deuxième année préparatoire dans l'une des écoles francophones à Alexandrie. En vue d'atteindre cet objectif, la chercheuse a élaboré un pré-post-test et un pré-post-questionnaire pour investiguer, respectivement, les compétences argumentatives des élèves et leur niveau en SEP concernant ces compétences. Les résultats, auxquels on a abouti, ont mis l'accent sur des différences significatives au seuil de 0.05, d'une part, entre les moyennes des notes des deux groupes: expérimental et témoin au post-test et au post-questionnaire en faveur du groupe expérimental, et d'autre part entre les moyennes des notes des élèves du groupe expérimental au pré-post-test et au pré-post-questionnaire en faveur du post-test et du post-questionnaire. De même, la taille de l'effet était grande tant pour les compétences argumentatives que pour le SEP. Ainsi, on constate le grand effet qu'exerce l'écriture collaborative sur le développement des deux variables dépendantes de l'étude chez les élèves du groupe expérimental.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

أثر استخدام الکتابة التشارکية في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية والاحساس بالفاعلية الذاتية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلف [English]

  • شيماء محمد
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة الاسکندرية
المستخلص [English]

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام الکتابة التشارکية في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى60 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بإحدى المدارس الفرانکوفونية بالاسکندرية. و لتحقيق ذلک أعدت الباحثة اختبار (قبلي – بعدي) لقياس مدى تمکن هؤلاء التلاميذ من بعض مهارات الکتابة الجدلية. کما أعدت الباحثة استبانة لقياس الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى هؤلاء الطلاب و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية و بحجم أثر عال و ذلک في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة. کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في کل من الاختبار القبلي و التطبيق القبلي للاستبانة و بين ومتوسط درجاتهم في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة لصالح الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة و بحجم أثر عال. و من ثم فإن الکتابة التشارکية ذات تأثير ايجابي کبير في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکتابة التشارکية
  • مهارات الکتابة الجدلية
  • الاحساس بالفاعلية الذاتية
  • البنائية الاجتماعية
  • البنائية المعرفية
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 33-88
  • تاريخ الاستلام: 04 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 16 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 24 أكتوبر 2020