نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Maître de conférences de didactique de FLE – Département de Curricula & Méthodologie - Faculté de Pédagogie – Université d'Alexandrie.
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام الکتابة التشارکية في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى60 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بإحدى المدارس الفرانکوفونية بالاسکندرية. و لتحقيق ذلک أعدت الباحثة اختبار (قبلي – بعدي) لقياس مدى تمکن هؤلاء التلاميذ من بعض مهارات الکتابة الجدلية. کما أعدت الباحثة استبانة لقياس الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى هؤلاء الطلاب و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية و بحجم أثر عال و ذلک في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة. کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في کل من الاختبار القبلي و التطبيق القبلي للاستبانة و بين ومتوسط درجاتهم في کل من الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة لصالح الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة و بحجم أثر عال. و من ثم فإن الکتابة التشارکية ذات تأثير ايجابي کبير في تنمية بعض مهارات الکتابة الجدلية و الاحساس بالفاعلية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
الكلمات الرئيسية [English]