الذَّکاءُ الرُّوحيُّ وَعلاقتُه بِالهَناءِ الذَّاتي المَهنِيّ لَدَى مُعلِّمي الطُّلابِ ذَوي الاحْتِياجَاتِ التَّربَويَّةِ الخاصَّةِ في ضَوءِ بَعضِ المُتغيِّراتِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة الوادي الجديد.

2 أستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة کلية التربية– جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

3 أستاذ مشارک – قسم التربية الخاصة – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية أستاذ الصحة النفسية المساعد – کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفَت الدِّراسةُ إلى بحثِ طبيعة العلاقة الارتباطيَّة بين الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لدى مُعلِّمي الطُّلاب ذَوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة، والکشفِ عن تأثير بعض المُتغيِّرات الدِّيموجرافية في کلٍّ مِن: الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ. وتکوَّنت عَيِّنة الدِّراسة من (210) مُعلِّم ومُعلِّمة (105 مُعلِّم، و105مُعلِّمةٍ) من مُعلِّمي الطُّلاب ذوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة (70 من مُعلِّمي الطُّلاب المُعاقين عقليًّا، و70 من مُعلِّمي الطُّلاب ذَوي اضطرابِ طيف الذَّاتوية، و70 من مُعلِّمي الطُّلاب ذوي صُعوبات التَّعلُّم). وقد عرَّبَ الباحثون النُّسخة المُختصرة من قائمة التَّقرير الذَّاتي للذَّکاء الرُّوحي (إعداد:King & DeCicco, 2009 )، ولقد أعدوا مقياسَ الهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لمُعلِّمي الطُّلاب ذوي الاحتياجات التَّربويَّة الخاصَّة. وأشارَت النَّتائج إلى: (1) وجودُ علاقة ارتباطيَّة مُوجبة ودالَّة إحصائيًّا بين الذَّکاء الرُّوحي والهَناء الذَّاتي المَهنِيّ لَدَى مُعلِّمي الطُّلابِ ذَوي الاحْتِياجَاتِ التَّربَويَّةِ الخاصَّةِ، (2) عدمُ وجود فروق دالة إحصائيًّا في الذَّکاء الرُّوحي وَفقًا للنَّوع أو للتَّخصُّص، في حين وُجِدَت فُروقٌ دالة إحصائيًّا، وَوَفقًا لسنوات الخِبرة لصالح ذوي الخِبرة الأعلى، (3) وجودُ فُروق دالة إحصائيًّا في الهَناء الذَّاتي المَهنِيّ وَفقًا للنوع لصالح الإناث، وَوَفقًا لسنوات الخِبرة لصالح ذوي سنوات الخِبرة الأعلى، کما وُجَدَتْ فُروقٌ دالة إحصائيًّا وَفقًا للتَّخصُّص، و(4) يمکنُ التَّنبؤ بالهَناء الذَّاتي المَهنِيّ من خلال الذَّکاء الرُّوحي (الدَّرجة الکليَّة، وبعديّ: التَّفکير الوُجودي النَّقدي، وإنتاج المعنى الشَّخصي). وتمَّ تفسيرُ النَّتائج في ضَوء الإطار النَّظري والدِّراسات السَّابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Spiritual intelligence and its relationship with professional subjective wellbeing among teachers of students with special educational needs in the light of some variables

المؤلفون [English]

  • ahmed teleb 1
  • khaled aboelgheth 2
  • mohmaed abdelrazik 3
1 Associate Professor - Department of Special Education - King Khalid University Saudi Arabia Assistant Professor of Mental Health College of Education - New Valley University.
2 Assistant Professor - Department of Special Education, College of Education, King Khalid University Saudi Arabia
3 Associate Professor - Department of Special Education - King Khalid University Saudi Arabia Assistant Professor of Mental Health - Faculty of Specific Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

The study aimed to explore the relationship between Spiritual intelligence and professional subjective wellbeing among teachers of students with special educational needs, investigate the role of demographic variables on Spiritual intelligence and professional subjective wellbeing. The sample of the study consisted of (210) teachers of students with special educational needs (70 teachers of students with intellectual disabilities, 70 teachers of students with of autism, and 70 teachers of students with learning disabilities). The researchers adapted The Spiritual Intelligence Self-Report Inventory (SISRI-24) (King & DeCicco, 2009), and prepared an professional subjective wellbeing for teachers. Results of the study indicated that: (1) there was a positive statistically significant correlation between Spiritual intelligence and professional subjective wellbeing among teachers of students with special educational needs, (2) there were no  statistically significant differences in spiritual intelligence according to: gender and specialist, while there were statistically significant differences in spiritual intelligence according to experience years for high,(3) there were statistically significant differences in  professional subjective wellbeing according to: gender for females, experience years for high and according to specialist, and (4) professional subjective wellbeing can be predicted by Spiritual intelligence (total scores, and two dimensions: critical existential thinking, and personal meaning production). The results of the study were discussed in the light of literature and previous studies.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Spiritual intelligence
  • professional subjective wellbeing
  • teachers of students with special educational needs
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 25-113
  • تاريخ الاستلام: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 05 أكتوبر 2020