فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباکTPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات لتنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة المنيا

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي  قائم على إطار تيباک TPACK  في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وتکونت مجموعة البحث من (92) طالبا من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بالمعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات المناسبة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، وأخرى للتطبيقات المهنية، والبرنامج التدريبي القائم على إطار تيباک TPACK   في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات، واختبار التطبيقات المهنية، ومقياس الثقة في التعليم الإلکتروني، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على طلاب المجموعة التجريبية، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعتي البحث قبليا وبعديا وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التطبيقات المهنية، وکذلک على مقياس الثقة في التعلم الإلکتروني، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a training program based on the TPACK framework in the light of international standards for preparing language teachers to develop professional applications and confidence in e-learning among student teachers, Arabic Language Division

المؤلفون [English]

  • wail sayed 1
  • amany merghany 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language College of Education - Minia University
2 Teacher of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Studies Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

The purpose of the current research is to investigate the effectiveness of a training program based on the TPACK framework in the light of international standards for language teachers education in developing professional applications and confidence in e-learning among student teachers, the Arabic Language Division. The research group consisted of (92) student teachers in the fourth year, Arabic Language Division and it was divided into two groups: one experimental and the other control. The research materials and instruments included: a list of international standards for language teachers education suitable for student teachers in the Arabic Language Division, a training program based on the TPACK framework in the light of the international standards for language teachers education, a test of professional applications, and a scale of confidence in e-learning, and the training program was applied to the experimental group students. The measurement instruments were pre-post administered to the two research groups, and the results showed that the students of the experimental group outperformed their control counterparts in the test of professional applications as well as the scale of confidence in e-learning, which in turn indicates the effectiveness of the training program in developing professional applications and confidence in e-learning among students teachers, Division of Arabic Language, College of Education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • training program
  • TPACK framework
  • international standards for preparing language teachers
  • professional applications
  • confidence in e-learning
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 301-364
  • تاريخ الاستلام: 17 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 07 نوفمبر 2020