نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج والتدريس المساعد کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

        هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفائقين دراسيًا في المدارس الحکومية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة التفسيرية وما تتضمنه من : مهارات تفسيرية لمعاني الکلمات ، ومهارات تفسيرية لأفکار والعلاقة بينها، ومهارات تفسيرية تقويمية ، وکذلک فاعليته في تنمية مهارات القراءة التأملية وما تتضمنه من : مهارات تأملية استکشافية، ومهارات تأملية ترابطية ، ومهارات تأملية تقويمية، وتحددت مشکلة البحث في: ضعف مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التأملية لدى الطلاب الفائقين دراسيًا في المرحلة الثانوية، والافتقار إلى الاهتمام تخطيطًا وتدريسًا بتلک التوجهات الحديثة التي تُعنى بدراسة النص وفهمه وتحليله وتفسيره وتأمله والإضافة إليه.
       وللتصدي لهذه المشکلة حدد البحث عددًا من الخطوات والإجراءات لحلها، تلخّصت في: تحديد مهارات نوعي القراءة التفسيرية والتأملية، وبناء نموذج تدريسي قائم على نظريات القراءة في النقد الأدبي، وتحديد إجراءاته التدريسية تفصيلا، ثم بناء اختبار في مهارات القراءة التفسيرية، وبناء مقياس لمهارات القراءة التأملية، ثم بناء دليل للمعلم لتنفيذ هذا النموذج، واختيار مجموعة البحث للتطبيق، وتدريس النموذج وتطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ، ومقارنة النتائج واستخراج أهم ملاحظات التطبيق ، فضلًا عن وضع عدد من التوصيات والمقترحات .
      وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فاعلية للنموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات هذين النوعين من القراءة التفسيرية والتأملية، فهناک فاعلية کبيرة في مهارات تفسير المعاني والأفکار والعلاقة بينها، بينما کان هناک فاعلية مقبولة في المهارات التقويمية للقراءة التفسيرية ککل، وأما القراءة التأملية فکان هناک تقدمًا ملموسًا في جوانبها المتعلقة بالاستکشاف والتقويم، بينما کانت الفاعلية مقبولة في مهارات القراءة الترابطية التأملية. ثم أوصى البحث بعدد من المقترحات البحثية، منها: بناء برامج تستند إلى نظريات القراءة في النقد الأدبي لتنمية مهارات القراءة الناقدة والفهم القرائي، وکذا بناء إستراتيجية  تستند إلى هذه النظريات في تنمية مهارات النقد الأدبي . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A teaching model based on reading theories in literary criticism to develop interpretive and contemplative reading skills among high achieving secondary school students in public schools.

المؤلف [English]

  • sayed ebraim
Professor of Curriculum and Teaching Assistant Faculty of Education, Ain Shams University
المستخلص [English]

The aim of the research is to build a teaching model based on reading theories in literary criticism to develop the interpretative reading and contemplative reading skills of high achieving secondary school students studying in public schools, and to measure its effectiveness in developing interpretive and contemplative reading skills. Interpretive reading skills included the interpretive skills of the meanings of words, the interpretive skills of ideas and the relationship between them. Contemplative reading skills included exploratory contemplative reading skills, relational contemplative reading skills, and evaluative contemplative reading skills.
To address this problem, the researcher identified a number of steps and procedures to solve it, which were summarized in: identifying the interpretive and contemplative reading skills, building a teaching model based on reading theories in literary criticism, defining its teaching procedures in detail, then building a test in interpretive reading skills, and building a scale for contemplative reading skills. Then, building a teacher's guide to implement this model, choosing the search group for the application, teaching the model and applying search tools before and after, comparing results and extracting the most important application notes, as well as developing a number of recommendations and proposals.
The research revealed that the proposed teaching model was effective in developing the skills of interpretive and contemplative reading.  Regarding interpretive reading, there was a great effectiveness in the skills of interpreting meanings and ideas and the relationship between them, while there was an acceptable effectiveness in the evaluation skills. As for contemplative reading, there was tangible progress in its aspects related to exploration and evaluation, while effectiveness was acceptable in relational reading skills. A number of recommendations and proposals for further research were suggested.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reading Theories in Literary Criticism - Interpretive Reading - Contemplative Reading
  • High archivers
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 495-580
  • تاريخ الاستلام: 25 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 03 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 2020