The Mechanisms of Practicum in the Faculty of Education - Majmaah University during the Coronavirus (COVID-19) pandemic:( Descriptive and analytical study (

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

A lecturer of Dept. of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education - New Valley University - Arab Republic of Egypt

المستخلص

The current study aimed at recognizing the mechanisms and procedures, which Majmaah University is following to continue the practicum. It also analyzed the University’ staff members and students' satisfaction towards these procedures to know the effectiveness of using the distance learning in following the practicum during the Corona pandemic. The study used the quantitative method employed with pre-post-test to one group to identify the effect of the independent variable - using distance learning to the students. Pre- Post-application of online questionnaire was sent to the university’ staff members and students to identify their satisfaction of the procedures in the faculty of Education – Whether Majmaah University is following the practicum during the Corona pandemic. The participants of the study were 30 staff members and (50) students. Staff members and students’ responses was an online questionnaire revealing their feelings towards the mechanisms and procedures of the Majmaah university towards the practicum. Results affirmed the questions of the study and there was a higher improvement in students’ scores in post-evaluation. Students also favoured mixing the real training in schools and using distance learning and had positive feelings towards it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

التربية الميدانية بکلية التربية- جامعة المجمعة خلال جائحة فيروس کورونا: (دراسة وصفية تحليلية)

المؤلف [English]

  • فاطمة ثروة
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس – تخصص طرق تدريس لغة انجليزية کلية التربية – جامعة الوادي الجديد – جمهورية مصر العربية
المستخلص [English]

تهدف الدراسة الحالية الي التعرف على الإجراءات التي اتبعتها جامعة المجمعة لمواصلة التربية الميدانية (التربية العملية) خلال جائحة فيروس کرونا المستجد. وهدفت أيضا الي تحليل وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات وقياس مدي رضاهم عن الإجراءات المتبعة بجامعة المجمعة خلال أزمة فيروس کرونا. وللتعرف على مدي فاعلية استخدام التعلم عن بعد کطريقة بديلة للتربية الميدانية بالمدارس تم اتباعها خلال الجائحة. استخدمت الدراسة المنهج الکمي القائم على اتباع الاختبار القبلي البعدي لمجموعة واحدة للتعرف على تأثير المتغير المستقل - باستخدام التعلم عن بعد. تم تطبيق الاستبيان الکترونياَ على أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالجامعة للتعرف على مستوي رضاهم عن الإجراءات المتبعة في کلية التربية - جامعة المجمعة لاستکمال التربية الميدانية أثناء جائحة کورونا. تضمنت عينة البحث (30) من أعضاء هيئة التدريس و (50) طالبة بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية. أکدت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوي رضا أعضاء هيئة التدريس والطالبات عن الإجراءات التي اتبعتها جامعة المجمعة لاستکمال مقرر التربية الميدانية خلال الفصل الدراسي الثاني ابان جائحة کرونا. کما أکدت الدراسة عن المستوي المرتفع في درجات الطالبات في التربية الميدانية مما أکد على أهمية استخدام التعلم عن بعد وتطبيقه في الأزمات وأکدت نتائج الطالبات في الاستبانة على ضرورة مزج التدريب الواقعي في المدارس واستخدام التعلم عن بعد وکان لاستکمال التربية الميدانية خاصه عند مرور البلاد بأزمة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • 1 التربية الميدانية
  • کلية التربية
  • فيروس کورونا
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 1-36
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 31 أكتوبر 2020