نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
A lecturer of Dept. of Curriculum and Teaching Methods, Faculty of Education - New Valley University - Arab Republic of Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة الحالية الي التعرف على الإجراءات التي اتبعتها جامعة المجمعة لمواصلة التربية الميدانية (التربية العملية) خلال جائحة فيروس کرونا المستجد. وهدفت أيضا الي تحليل وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات وقياس مدي رضاهم عن الإجراءات المتبعة بجامعة المجمعة خلال أزمة فيروس کرونا. وللتعرف على مدي فاعلية استخدام التعلم عن بعد کطريقة بديلة للتربية الميدانية بالمدارس تم اتباعها خلال الجائحة. استخدمت الدراسة المنهج الکمي القائم على اتباع الاختبار القبلي البعدي لمجموعة واحدة للتعرف على تأثير المتغير المستقل - باستخدام التعلم عن بعد. تم تطبيق الاستبيان الکترونياَ على أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالجامعة للتعرف على مستوي رضاهم عن الإجراءات المتبعة في کلية التربية - جامعة المجمعة لاستکمال التربية الميدانية أثناء جائحة کورونا. تضمنت عينة البحث (30) من أعضاء هيئة التدريس و (50) طالبة بقسم اللغة الإنجليزية بکلية التربية. أکدت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوي رضا أعضاء هيئة التدريس والطالبات عن الإجراءات التي اتبعتها جامعة المجمعة لاستکمال مقرر التربية الميدانية خلال الفصل الدراسي الثاني ابان جائحة کرونا. کما أکدت الدراسة عن المستوي المرتفع في درجات الطالبات في التربية الميدانية مما أکد على أهمية استخدام التعلم عن بعد وتطبيقه في الأزمات وأکدت نتائج الطالبات في الاستبانة على ضرورة مزج التدريب الواقعي في المدارس واستخدام التعلم عن بعد وکان لاستکمال التربية الميدانية خاصه عند مرور البلاد بأزمة.
الكلمات الرئيسية [English]