تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية في ضوء جائحة کورنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية لشؤون التعليم والطلاب بکلية التربية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية في ضوء جائحة کورنا.
وتکونت عينة البحث من (15) تلميذ بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة کفرالشيخ من التلاميذ ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم،وعينة من بعض المدرسين والموجهين.
وتمثلت أدوات البحث في قائمة بأهم المستحدثات التکنولوجية المناسبة مع التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم واستبانة لأهم المعوقات التى تحول دون استخدام هذة الفئة للمستحدثات التکنولوجية وتصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض منها. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود مستحدثات تکنولوجية مناسبة لطبيعة التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى مجالات (الأجهزة –المواد التعليمية –الأساليب التدريسية) وعن وجود بعض المعوقات التى تحول دون استخدامهم لها تمثلت فى محاور خاصة بالتلاميذ انفسهم- المعلمين- الإدارة المدرسية – الأجهزة والبرمجيات. تقديم تصور مقترح لتدريب التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة على بعض المستحدثات التکنولوجية فى ضوء المعوقات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed scenario for training students with mild mental disabilities on some technological innovations in light of the Kurna pandemic

المؤلف [English]

  • mahmoud taha
Professor and Head of the Department of Curricula, Teaching Methods and Educational Technology And the Vice Dean of the College of Education for Education and Student Affairs at the College of Education, Kafr El Sheikh University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to develop a proposed concept for training students with slight mental disabilities on some technological innovations in light of the Kurna pandemic.
The research sample consisted of (15) students in the School of Intellectual Education in Kafr El-Sheikh Governorate from students with mental disabilities who were able to learn, and a sample of some teachers and mentors.
The research tools were represented in a list of the most important technological innovations suitable with mentally handicapped students who are able to learn, a questionnaire of the most important obstacles that prevent this category from using technological innovations, and a proposed visualization for training students with mild mental disabilities on some of them. The results of the research have resulted in the existence of technological innovations suitable for the nature of mentally handicapped pupils who are able to learn in the fields of (devices - educational materials - teaching methods) and the presence of some obstacles that prevent them from using them, represented in the axes of the students themselves - teachers - school administration - hardware and software. Presenting a proposed concept for training students with mild mental disabilities on some technological innovations in light of previous obstacles.

الكلمات الرئيسية [English]

  • A proposed scenario
  • training
  • minor mental disability
  • technological innovations
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 581-609
  • تاريخ الاستلام: 01 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 14 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 28 نوفمبر 2020