نمذجة العلاقات السببية بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا- أستاذ علم النفس التربوي المشارک - کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 أستاذ القياس والتقويم التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات بين التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة والتحقق منه امبيريقيا. والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات البحث الثلاثة. تکونت عينة البحث الاساسية من (277) طالب وطالبة (145ذکور، 132إناث) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة کلية التربية بجامعة الملک خالد وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (21.2) بانحراف معياري (1.44). طبقت عليهم مقاييس التجول العقلي واليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية. وقد دعمت البيانات الامبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التجول العقلي وکل من: اليقظة العقلية والانفعالات الاکاديمية   والتحصيل لدى طلبة الجامعة. کما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من التجول العقلي لدى أفراد العينة، وجود فروق دالة احصائيا في التجول العقلي وفقا للجنس لصالح الاناث،وجود فروق دالة احصائيا في اليقظة العقلية وفقا للجنس لصالح الاناث،وجود فروق دالة احصائيا بين الجنسين في الانفعالات الإيجابية لصالح الاناث، في حين وجدت فروق بين الجنسين في الانفعالات السلبية لصالح الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the causal relationships between mind wandering: and each of: mindfulness, academic emotions, and achievement among university students

المؤلفون [English]

  • youssef shalaby 1
  • aied maied 2
1 Assistant Professor of Educational Psychology - College of Education - Tanta University - College of Education - Associate Professor of Educational Psychology, King Khalid University - Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Educational Measurement and Evaluation College of Education - King Khalid University Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the current study is to develop a constructive model for the relationships and influences between mind wandering, mindfulness, academic emotions, and the achievement of university students, and to verify it as empirical, and identify the differences between male and female students in the three research variables. The main research sample consisted of (277) students (145 males, 132 females), randomly selected from the College of Education, King Khalid University, their mean age was (21.2) with a standard deviation (1.44), the measures of mind wandering, mindfulness, and academic emotions were applied to them. The empirical data supported the validity of the proposed structural model for the relationships, direct and indirect effects between mind wandering, mindfulness, academic emotions, and achievement among university students. The results showed: high level of mental wandering among the sample members, statistically significant differences in mind wandering according to gender in favor of females, statistically significant differences mindfulness according to gender in favor of females, statistically significant differences according to gender in positive emotions in favor of females, while Gender differences were found in negative emotions in favor of males.                                                                                                                     

الكلمات الرئيسية [English]

  • mind wandering
  • mindfulness
  • academic emotions
  • achievement
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 611-667
  • تاريخ الاستلام: 21 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 03 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 11 نوفمبر 2020