آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية في ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على النظريات المفسرة للمواطنة الرقمية، وتحليل أهم النماذج العالمية لتفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الثانوي، ووضع آليات لتفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بمدارس التعليم الثانوي بمصر في ضوء النماذج العالمية، وبما يتفق مع ظروف الواقع التعليمي بمصر.
واقتصرت الدراسة على تناول آليات تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بکل من (الولايات المتحدة الأمريکية، وانجلترا، والصين )، کما اعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصلت الدراسة إلى أن تفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية بالمدارس الثانوية يتطلب أربع متطلبات رئيسة متفاعلة، وهي: -
- متطلبات تربوية/قيمية: وتعنى مجموعة العمليات التي تقوم بها مدارس التعليم الثانوي  لتعزيز وعي الطلاب بالمبادئ والأخلاقيات المتعلقة بکيفية الإستخدام الآمن للتکنولوجيا والحد من الملوثات الثقافية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.
- متطلبات تکنولوجية/تعليمية: وتعنى مجموعة من الإمکانات والتقنيات والوسائط الالکترونية  التي يجب توفيرها بالمدارس لضمان وصول المعلومات والمعارف الصحيحية في الوقت المناسب والقضاء على الشائعات الإلکترونية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.
- متطلبات قيادية/إدارية: وتعني مجموعة العمليات والممارسات التي تقوم بها المدارس الثانوية لتحريک الأفراد نحو الالتزام بأخلاقيات المواطنة الرقمية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.
- متطلبات قانونية/انضباطية: وتعنى مجموعة الوسائل التي يتم من خلالها التمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات تجاه الاستخدام الآمن للتکنولوجيا الرقمية، والحد من انتهاک القوانين المرتبطة بالمواطنة الرقمية، وتم وضع آليات لتحقيق تلک المتطلبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mechanisms for activating digital citizenship ethics in secondary schools in the light of some international models

المؤلف [English]

  • shaaban hall
Assistant Professor, Department of Pedagogy Faculty of Education - Damanhour University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the theories that explain digital citizenship, analyze the most important international models, and establish mechanisms to activate the ethics of digital citizenship in secondary education schools in Egypt in the light of international models, in line with the educational reality conditions in Egypt.
The study was limited to deal with the mechanisms of activating the ethics of digital citizenship in each of (the United States of America, England, and China). It relied on the descriptive analytical approach, and the study concluded that activating the ethics of digital citizenship in secondary schools requires four main interactive requirements, namely:
-          Educational  requirements; The set of processes carried out by secondary education schools is concerned with enhancing students' awareness of the principles and ethics related to the safe use of technology and the reduction of cultural pollutants, and mechanisms have been put in place to achieve these requirements.
-          Technology requirements; It is concerned with a set of capabilities, technologies and electronic media that must be provided in schools to ensure the timely arrival of correct information and knowledge and to eliminate electronic rumors, and mechanisms have been put in place to achieve these requirements.
-           management requirements; It means the set of processes and practices undertaken by secondary schools to move individuals towards adherence to the ethics of digital citizenship, and mechanisms have been put in place to fulfill these requirements.
-           Legal requirements; It means the set of means through which rights are known and obligations are adhered to   the safe use of digital technology, and to limit violations of laws related to digital citizenship, the study present some mechanisms in order  to achieve these requirements.

الكلمات الرئيسية [English]

  • digital citizenship ethics
  • Mechanisms for activating digital citizenship ethics
  • international models of digital citizenship
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 669-716
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 22 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 14 نوفمبر 2020