توظيف إستراتيجيات "کاجان"؛ لتنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

     حاول البحث الحالي علاج مشکلة ضعف تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارت نقد النص المسموع والمقروء؛ وذلک  بتوظيف استراتيجيات کاجان في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية تلک المهارات؛ وأعدت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المسموع، و اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المقروء؛ کما أعدت دليلًا للمعلم لتوضيح کيفية توظيفإستراتيجيات کاجان في تنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء للصف السادس الابتدائي. ورکز البحث على بعض إستراتيجيات"کاجان"؛ وهي: تعرف الخطأ، والبحث عن النصف الآخر، والمبعوث الخاص، والتدوير أو الحوار الحلقي، ومکعب الأسئلة، والروؤس المرقمة، و فکر، زاوج، شارک. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين: (الضابطة وعددها 35 تلميذًا وتلميذة، والتجريبية وعددها 35 تلميذًا وتلميذة) وعلى القياسين: القبلي والبعدي؛ لبيان أثر توظيف إستراتيجيات " کاجان"؛ في تنمية تلک المهارات. وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى α 0.5 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات نقد النص المسموع؛ واختبار مهارات نقد النص المقروء؛ لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وکانت من أبرز توصيات البحث العناية بتنمية مهارات التفکير الناقد في أثناء تعليم منهج اللغة العربية، ومن أبرز مقترحات البحث إجراء دراسات أخرى لمعرفة أثرتوظيف استراتيجيات "کاجان" في متغيرات أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employing Kagan's strategies; to develop Critical Listening Skills and Critical reading Skills among sixth grade pupils

المؤلف [English]

  • safaa ahmed
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

    The current research attempted to treat a problem represented in the weakness of sixth-graders in the skills of Critical Listening Skills and Critical reading Skills. By employing Kagan's strategies in teaching the Arabic language; To develop these skills; The researcher prepared two tests; A teacher's guide, and focused on strategies: Find The Fib, Find the other half, One Stray ,Round Robin, Questions Dice, The numbered headers together, Think, pair, share. The experimental approach was used, with its quasi-experimental design based on the two groups (control and experimental), and the results indicated that there is a statistically significant difference at the level of α ≥ 0.5 between the mean scores of the two groups: the experimental and the control in the post-measurement to test the skills of Critical Listening Skills, and the test of Critical reading Skills; For the benefit of the experimental group, one of the main proposals is to conduct other studies to know the effect of using Kagan's strategies on other variables.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Critical Listening Skills
  • Critical reading Skills
  • Kagan's strategies
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 845-919
  • تاريخ الاستلام: 02 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 22 نوفمبر 2020