توظيف أنشطة قائمة على نموذج "فان هيل" لتنمية الفهم الهندسي والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضَعف الفهم الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الهندسة، تمثّل في وجود ضَعف في إدراکهم للتعرف على الأشکال الهندسية والتمييز بينها وتحديد أقل عدد من الخواص کشروط للشکل الهندسي المعطى، ونقص في القدرة على معالجة وحل بعض المشکلات الهندسية، ووجود صعوبات لديهم في القيام بعمليات البرهان الهندسي وفهمه واستخدام الحجج المنطقية والنظريات والمسلمات السابق دراستها وتوظيفها في القيام ببرهان صحيح، کما کان تقديرهم ورغبتهم في دراسة الهندسة ضعيفة وغير موجهه بما تمکنهم من اجتيازها دون الحصول على درجات متميزة، وبناء عليه هدف البحث إلى تحديد مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي المناسبة التلاميذ، وتصميم أسس توظيف أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" لتعليم الهندسة للتلاميذ، وتحديد الوسائل المناسبة لتقويم الفهم الهندسي، ومن ثم بيان فاعلية أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي وتحسين الاتجاه نحو الهندسة لدى التلاميذ. وتکونت عينة البحث من تلاميذ فصلين (ن = 92) من فصول الصف الثاني الإعدادي بإحدى المدارس الإعدادية الحکومية (مدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنين –المحلة الکبرى): المجموعة التجريبية (فصل 2/3 ن = 44) والمجموعة الضابطة (فصل 2/5 ، ن = 48)، واستخدم التصميم التجريبي من النوع تصميم المجموعة الضابطة القبلي - البعدي Pretest-posttest Control Group Design، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية للأنشطة القائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي (مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسة) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولم تکشف النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة إحصائية 0.05) بين مجموعتي البحث في الاتجاه نحو الهندسة، کما لم تکشف النتائج عن وجود علاقة ارتباطية (عند مستوى دلالة إحصائية 0.05) بين أزواج المتغيرات: مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسي، والاتجاه نحو الهندسة (مثنى مثنى). وقدم البحث توصيات تتعلق بضرورة زيادة وعي أطراف علمليات تعليم وتعلم الرياضيات بمستويات التفکير الهندسي في الهندسة بطرق متنوعة، واقترحت بعض الدراسات المستقبلية المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي وتطويرها.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employing Van Hiele model based activities to develop geometrical comprehension and attitude towards geometry among preparatory school students

المؤلف [English]

  • AHMED REFAAI
TANTA UNIVERSITY - FACULTY OF EDUCATION
المستخلص [English]

            The current research problem was f the weakness of the geometrical comprehension and attitude towards geometry between second grade students at preparatory school.
The research sample consisted of students of two classes (n = 92) from a government preparatory school boys: the experimental group (class 2/3, n = 44) and control group (class 2/5, n = 48), and use the experimental design of the type “Pretest-posttest Control Group design”.
The results indicate that: effectiveness of Van Hiele model based activities to develop geometrical comprehension; not proving effective of Van Hiele model based activities to improve attitude towards geometry; and there was not a relationship between: geometrical thinking levels; achievement of geometry; and attitude towards geometry. The research introduced recommendations to increase awareness towards employing levels of geometrical thinking in geometry education and suggested that future studies related to develop geometrical thinking levels at all education levels.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: “Van Hiele” model
  • Geometrical thinking
  • Geometrical comprehension
  • Achievement
  • and preparatory school students