دينامية العلاقة بين المهارات الحياتية لدى الشباب الجامعى وقدرتهم على إدارة الأزمات الإقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلى-جامعة حلوان

10.12816/0046402

المستخلص

تعرض البحث الحالى لدراسة الدينامية من المهارات الحياتية لدور الشباب الجامعي وعلاقة ذلک بالقدرة على إدارة أزماتهم الإقتصادية التى قد فرضتها عليهم طبيعة الظروف الحالية في المجتمع المصري، وخصوصاً في ظل تدليات أحداث ثورات الربيع العربي وثورة 25يناير، وتناول البحث التعريف بمصطلحات (الدينامية، العلاقات، الشباب، المهارات الحياتية، الأزمات الإقتصادية، ادارة الازمات الاقتصادية)، واتبع البحث المنهج الوصفي والإحصائي ، ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على دينامية العلاقة بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي ، وقدرتهم على إدارة الإزمات الإقتصادية. وذلک من خلال تحديد أوجه الفروق في المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس ، العمر، المستوي التعليمي للأب ، المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهرى للأسرة، وتحديد أوجه الفروق في إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لنفس المتغيرات البحثية، وکذلک التحقق من وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية وإدارة الأزمات لدي الشباب الجامعي، والتفوق على الأهمية النسبية لکلاً من المهارات الحياتية وإدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي، وأخيراً التعرف على الوزن النسبي لأبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي عينة البحث، وطبق البحث على عينة قوامها (150) شاب وشابة جامعيين من عمر (17- 25) عام بعدد من کليات جامعات (حلوان، القاهرة، عين شمس) بمحافظي القاهرة والجيزة، وإستخدم في جمع البيانات (إستمارة البيانات العامة، مقياس المهارات الحياتية لدي الشباب ، مقياس إدارة الأزمات الاقتصادية، وجميعهم من إعداد الباحثة، وجاءت أهم النتائج التي أسفرت عنها البحث:
1-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
3-  توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي وبين إدارة الأزمات الاقتصادية.
4-  تختلف الأهمية النسبية بإختلاف کلاً من المهارات الحياتية وإدارة الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
5-  يختلف الوزن النسبي بإختلاف أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Dynamic Relationship between Life Skills Of The University Youth And Their Ability To Manage The Economical Crisis

المؤلف [English]

  • amal ghorab
Lecturer at the Department of Family and Childhood Institutions, Faculty of Home Economics, Helwan University
المستخلص [English]

Abstract
The current research examines the dynamics between the life skills of university youth and their relationship with the ability to manage their economic crisis, which is imposed by the nature of the current conditions in the Egyptian society, especially in light of the repercussions of the events of the Arab Spring revolutions and the revolution  of 25th January
The study dealt with the definition of its  terms (Dynamics, Youth, Relationships Life Skills, Economical crisis  ,Economical  Crisis Management) And the use of the relationship between the life skills of  the university youth and their ability to manage economic crises by directing aspects in the life skills of university youth according to the variables of study (Sex,age,  the educational level of father,the educational level of mother ،monthly income of the family) Identify differences in the management of economic crises among youth According to the same research variables as well as the verification of the existence of a relationship of statistical significance between the skills of life crisis management among university youth And identify the relative importance of different life skills and crisis management among youth
And finally to identify the relative weight of the dimensions of life skills among university youth . The study was applied to the basic sample and consisted of 150 youth and university students aged 17-25 years In a number of faculties( Helwan University ،Cairo university,  Ain Shams University in the governorates of Cairo and Giza. Data collection , the youth skills scale and the economic crisis management measure were used in data collection. The most important results of he study were:
1-There are statistically significant differences between the dimensions of life skills among university youth according to the study variables
2-There are statistically significant differences between the management of economic crises among university youth according to the study variables
3-There is a statistical correlation between the life skills of university youth and the management of economic crises
4-The relative importance differs according to   both of life skills and economic crisis  management difference among university youth varies according to the study variables
5-The relative weight varies depending on the life skills of youth.

المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 41-102
  • تاريخ الاستلام: 03 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 03 أكتوبر 2018