فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفضي التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

  هدفت هذه الدراسة إلي تقصي فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية ودافعية الانجاز لدى  تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفضي التحصيل ، تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (60) تلميذاً بطريقة قصدية وتم توزيعهم على مجموعتين عشوائياً  حيث مثلت إحداها المجموعة التجريبية(30) تلميذاً والأخرى المجموعة الضابطة(30) تلميذاَ. تم تطوير اختبار للعمليات الرياضية واختبار لدافعية الانجاز. واستخدام  اختبار(ت)  لفحص فرضيات الدراسة والاجابة عن اسئلتها. کشفت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية عند المستويات(التذکر، الفهم، التطبيق، الدرجة الکلية) ، کما اظهرت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Using Generative Learning Model for developing some mathematics operations and Achievement Motivation of Low-Achievers primary school Students

المؤلف [English]

  • eid alshemary
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Assistant Mathematics- Faculty of Education Hail University
المستخلص [English]

   study aimed at investigating the effectiveness of Generative Learning Model(GLM) on some mathematical processes and achievement motivation for low-achiever primary stage students. Two groups of students (30 each) were selected, one representing the experimental group and the other representing the control one. To answer the question of the study, a math's processes test and achievement motivation test were developed. The researcher concluded that GLM was significantly effective on improving some mathematical processes at the levels of remembering, knowledge, applying and the total. Finally, the results revealed that GLM is effective in developing achievement motivation for elementary students.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Generative Learning Model
  • mathematical processes
  • achievement motivation- Low Achiever
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 131-165
  • تاريخ الاستلام: 03 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 03 أكتوبر 2018