قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم والآداب– جامعة الجوف -کلية التربية- جامعة الجوف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية وبعض المتغيرات: المستوى التعليمي للآباء، ومعرفتهم للغة الإشارة, وحصولهم على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية, ودرجة الإعاقة السمعية لدى أبنائهم (صمم- ضعف سمع), وجنس أبنائهم (ذکر- أنثى). وتکونت عينة الدراسة من (25) فردًا من آباء ذوي الإعاقة السمعية. وتم استخدام مقياس قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (أعده/ جلال علي إبراهيم الانه). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع قلق المستقبل لدى کل من: الآباء الأُمِّيين والآباء الذين لا يعرفون لغة الإشارة؛ وآباء الأطفال ذوي الصمم، وانخفاض قلق المستقبل لدى الآباء الحاصلين على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة بين قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من الجنسين (ذکور- إناث).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Future Anxiety for parents with hearing disabilities and its relationship to some variables

المؤلفون [English]

  • galal alana
  • ahmed gadelmola
Faculty of Science and Arts, Al-Jouf University, College of Education, Al-Jouf University
المستخلص [English]

Abstract: The current research aimed to identify the relationship between the parents 'future anxiety and some variables: parents' level of education, their knowledge of sign language, their access to training in hearing disabilities, the degree of hearing impairment in children (deafness- hearing impairment), gender (male- female). A Future Anxiety scale- prepared by/ Jalal Ali Ibrahim Elena was used. The study sample consisted of 25 parents with hearing disabilities. The results of the study showed a high level of future anxiety in both illiterate parents and parents who do not know the sign language; parents of children with deafness, and showed a low level of future anxiety among parents with training courses in hearing disabilities. And there were no significant differences between the parents of both male and female children with hearing disabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • hearing disability
  • deafness
  • Hearing Impairment
  • parents
  • children
  • education
  • anxiety
  • future anxiety
  • Sign Language
  • training courses
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 167-194
  • تاريخ الاستلام: 03 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 03 أكتوبر 2018