أثر برنامج قائم على الدعامات التعليمية فى تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف

مدير المرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا بقنا

المستخلص

المتميزة لها من أنها تعبر عن الظواهر الطبيعية ، والبشرية التي لا يستطيع التلميذ مشاهدتها بصورة مباشرة ، فتجعل أي ظاهرة ممثلة عليها کما لو کانت بين يديه . فعلى الرغم من أهمية الخبرات المباشرة في التعلم ، وما تؤديه من فاعلية وتأثير ، إلا أن الاعتماد عليها من الأمور الصعبة غالباً بسبب البعدين الزماني والمکاني ، وارتباطهما بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
    کما تساعد الخريطة التلاميذ على تحديد الأماکن عليها ، وعلاقة الموقع بالمواقع الأخرى وطريقة الوصول إليها ، ويحقق استخدام الخرائط الإحساس المکاني للتلاميذ خاصة إذا استخدمت خارج نطاق المدرسة ، مما يزيد من المعارف والخبرات للتلاميذ حيث يساعد ذلک على إيجاد فرص للمشارکين لاستخدام العديد من الأنشطة التي تتطلب تفسير من المعلم. Tracy, 2006)).
   وتمثل الخرائط مقوماً أساسياً من مقومات التدريس الجيد للدراسات الاجتماعية بصفة عامةـ والجغرافيا بصفة خاصة ـ إذ أنها تمثل ظاهرات السطح وما بينها من علاقات مکانية ، وزمانية باعتبارها المحور الرئيسي الذى تدور حوله عمليتا تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
    تعد الخرائط هي الأدوات الأساسية للجغرافيا. حيث إنها تمکن من تصور ظاهرة مکانية على الورق. کما تمثل وسيلة إيضاح تعتمد على مفتاح يتضمن رموز مختلفة يمکن تفسيرها  (Rosenberg, 2007).
 فالخريطة وثيقة الصلة بمختلف عناصر منهج الدراسات الاجتماعية من أهـداف ، ومحتوى ، وطرق تدريـس، وأنشطة تعليمية ، وأساليب تقويم ، ولذلک يجب أن تعزز المناهج التعليمية الاستراتيجيات التي تعمل بشکل جيد على تنميتها واکسابها للتلاميذ .
    لذلک يکاد يکون هناک اتفاق تام بين التربويين الاجتماعيين على أهمية تعليم مهارات الخريطة ، إذ يعتقدون أن هذه المهارات تيسر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية ، حيث إنه ينبغي أن تتقن المهارات الأساسية للخريطة منذ الطفولة المبکرة .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of a program based on educational stances in the development of some of the skills of reading the map and motivation for learning among primary school students

المؤلف [English]

  • mohammed fares
Director of the Science and Technology Exploration Center in Qena
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 351-381
  • تاريخ الاستلام: 03 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 03 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 03 أكتوبر 2018