عادات العقل، الدافعية العقلية، التخصص الدراسي والجنس کمتغيرات تنبؤيه لکفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تناول البحث الحالي تأثير   کل من عادات العقل الستة عشر والدافعية العقلية بأبعادها على کفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. طبقت الدراسة على عينة مکونة من 260 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة الملتحقين بکلية التربية للعام الجامعي 2016-2017 الفصل الدراسي الأول، منهم 130 طالب وطالبة من التخصصات الأدبية، 130 طالب وطالبة من التخصصات العلمية. وتم تطبيق مقياس عادات العقل من إعداد الباحث والذي اعتمد في تصميمة على نموذج کوستا وکاليک (2003)، ومقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية، ومقياس کفاءة التعلم الإيجابية من إعداد الباحث. وباستخدام الأساليب الإحصائية التي تمثلت في معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت"، تحليل التباين الثنائي، تحليل الانحدار، وتحليل الارتباط القانوني: أسفرت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلي: -
1-  توجد علاقة ارتباطية مختلفة الدلالة ما بين عادات العقل بأبعادها، الدافعية العقلية بأبعادها وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها.
2-  لا توجد فروق بين الطلاب والطالبات في کل من عادات العقل بأبعادها المختلفة، الدافعية العقلية بأبعادها المختلفة، وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها المختلفة.
3-  وجود فروق بين التخصصات العلمية والأدبية في عادات العقل، الدافعية العقلية، وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادهم المختلفة لصالح طلاب التخصصات العلمية في بعض الأبعاد وطلاب الشعب الأدبية في أبعاد أخرى.
4-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي عادات العقل في کل من أبعاد الدافعية العقلية والدرجة الکلية.
5-  لا يوجد تأثير   لعادات العقل أو التخصص الدراسي والتفاعل بينهما على کفاءة التعلم الإيجابية.
6-  وجود تفاعل ما بين عادات العقل والدافعية العقلية على أداء الطلاب على بعد الترکيز کأحد أبعاد کفاءة التعلم الإيجابية. حيث أسفرت النتائج إلى أن الطلاب مرتفعي عادات العقل والدافعية العقلية لديهم القدرة أکبر على الترکيز في المهام الموکلة إليهم من غيرهم من الطلاب.
7-  أن عادات العقل التالية المثابرة، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، التفکير المرن، الابداع، والکفاح من أجل الدقة لعبت دوراً هاما في التنبؤ بکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها المختلفة کما أسفرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد. کما أسفرت نتائج تحليل الارتباط القانوني إلى أن عادات العقل تسهم بنسب متباينة بالإيجاب على کفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها، بمعنى أنه کلما زادت عادات العقل زادت کفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب کلية التربية بسوهاج ما عدا بعدى ما وراءالمعرفة، الإقدام على مخاطر مسئولة. کما بين تحليل الارتباط القانوني أن ابعاد الدافعية العقلية التالية التوجه نحو التعلم، التکامل المعرفي والترکيز العقلي تسهم بالإيجاب بنسب إسهام متباينة على کفاءة التعلم الإيجابية ما عدا بعد الحل الإبداعي للمشکلات والذي أسهم بصورة سلبية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Habits of Mind and Mental motivation as predictor variables for positive learning competence for sohag university students

المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 447-559
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 أكتوبر 2018