مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية کلية الدراسات العليا- للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الوقوف على أهم ملامح الثورة الصناعية الرابعة وانعکاساتها على التعليم الفني الصناعي، وإعداد قائمة بمهارات سوق العمل الواجب توافرها لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها.اتبعت الباحثة المنهج الوصفي واستخدمت الدراسة (الاستبانة) کأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى قائمة تکونت من (4) مهارات رئيسة أولهما: المهارات الشخصية (المرونة، التفکير النقدي والتحليل، مهارات التواصل ، التعلم مدى الحياة، ‏صنع القرار، الإبداع والأصالة والمبادرة) وتتضمن (16) مهارة فرعية، وثانيهما: المهارات التقنية (صيانة المعدات، مراقبة الجودة، استکشاف الأخطاء وإصلاحها، ‏حل المشکلات المعقدة، وتحليل النظم وتقييمها) وتشمل (14) مهارة فرعية، وثالثهما: المهارات الاجتماعية (القيادة والتأثير الاجتماعي، العمل في فريق، الذکاء ‏العاطفي، التفاوض والإقناع) وتحتوى على (13) مهارة فرعية ، وأخيراً: مهارات إدارة الموارد ( إدارة الموارد ‏المادية والمالية، إدارة الوقت ، إدارة الأفراد) وتتضمن (11) مهارة فرعية، تم انتهت الدراسة بعرض لمتطلبات تنمية تلک المهارات سالفة الذکر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Labor Market Skills for Students of Industrial Technical Secondary Schools in Egypt in the Light of the Fourth Industrial Revolution and the requirements of its Development

المؤلف [English]

  • asmaa zedan
Teacher, Department of Fundamentals of Education Faculty of Graduate Studies - for Education, Cairo University
المستخلص [English]

            The current study aimed to identify the most important features of the Fourth Industrial Revolution and its reflections on industrial technical education. Also, it aimed to prepare a list of labor market skills that must be available to students of industrial technical secondary schools in Egypt in the light of the fourth industrial revolution and the requirements of its development. The researcher followed the descriptive design. The current study used a (questionnaire) as a tool to collect data and reached a list consisted of (4) main skills. Firstly, personal skills: (flexibility, critical and analytical thinking, communication skills, lifelong learning, decision-making, creativity, originality and initiative) including (16) sub-skills. Secondly, technical skills: (equipment maintenance, quality monitoring, figuring out and correcting mistakes, solving complex problems and analyzing and evaluating systems) including (14) sub-skills. Thirdly, social skills: (leadership and social influence, teamwork, emotional intelligence, negotiation and persuasion) including (13) sub-skills. Finally, resources management skills: (material and financial resources management, time management, people management) including (11) sub-skills. The study concluded with pointing out the requirements for developing those previously mentioned skills in the light of the Fourth Industrial Revolution.

الكلمات الرئيسية [English]

  • The labor market
  • Fourth Industrial Revolution
  • Industrial technical secondary schools
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 273-334
  • تاريخ الاستلام: 25 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 20 ديسمبر 2020