فاعلية برنامج مقترح قائم علي الحوار في القرآن الکريم لتنمية مهارات التحدث لدي طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم علي الحوار في القرآن الکريم  لتنمية مهارات التحدث لدي طالبات المرحلة الثانوية ، واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ، واعتمد البحث علي أدوات لجمع البيانات ، وتم تصميم البرنامج المقترح القائم علي الحوار في القرآن الکريم لتنمية مهارات التحدث ، وإعداد  بطاقة الملاحظة ، واختبار لقياس التطبيق القبلي والبعدي لدي أداء طالبات الصف الأول الثانوي .
حيث تم تطبيق تجربة البحث علي مجموعة من طالبات مدرسة أسماء بنت أبي بکر الثانوية بنات بإدارة شمال السويس التعليمية ، وقوامها (35) طالبة ، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني 2019م ، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج البحث ما يلي :
وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعة البحث لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث بعد دراستهم للبرنامج القائم علي الحوار في القرآن الکريم لصالح القياس البعدي .
وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعة البحث علي اختبار مهارات التحدث بعد دراستهم للبرنامج القائم علي الحوار في القرآن الکريم لصالح القياس البعدي.
وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات ،  ومن أهمها :  تدريب الطلاب علي مهارات التحدث ومهارات الاستماع من خلال الحوار في القرآن والسنة، والاستفادة من الأنشطة المختلفة والوسائل والتقنيات في تنمية مهاراتي الاستماع والتحدث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program based on dialogue in the Holy Quran To develop the speaking skills of high school students

المؤلف [English]

  • enas alhamely
Doctor of Philosophy in Education Specialization in Curricula and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Education
المستخلص [English]

The aim of this research is to identify The effectiveness of a proposed program based on dialogue in the Noble Qur’an for developing speaking skills of high school students. The descriptive approach, the experimental method, and the quasi-experimental design were used, and the research relied on tools to collect data. The proposed program based on dialogue in the Noble Qur’an was designed to develop speaking skills, prepare a note card, and a test to measure the pre and post application in the performance of first-grade secondary school students.
Where the research experiment was applied to a group of students of Asma bint Abi Bakr Secondary School for Girls in the North Suez Educational Administration, consisting of (35) students, and the application was carried out in the second semester of 2019 AD, and after statistical treatment, the results of the research resulted in the following:
- The existence of a statistically significant difference between the pre and post measurements of the research group’s performance of the speaking skills note card after their study of the dialogue-based program in the Holy Qur’an in favor of the post measurement.
- The existence of a statistically significant difference between the pre and post measurements of the performance of the research group on the speaking skills test after their study of the dialogue-based program in the Holy Qur’an in favor of the post measurement.
The study reached some recommendations, the most important of which are: training students in speaking skills and listening skills through dialogue in the Qur’an and Sunnah, and making use of various activities, means and techniques in developing the skills of listening and speaking.

الكلمات الرئيسية [English]

  • dialogue
  • the Holy Quran
  • the speaking skills
  • high school students
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 225-393
  • تاريخ الاستلام: 02 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 11 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 22 نوفمبر 2020