درجة ممارسة التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مداس مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس جامعة تبوک- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث التعرف على درجة ممارسة التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مداس مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (645) طالباً وطالبة، واستخدم البحث مقياسين کأداة للبحث، الأول، لقياس درجة ممارسة التنمر لدى الطلاب، وتکون من (30) فقرة، والثاني لقياس درجة تعرض الطلاب (الضحية) للتنمر، وتکون من (24) فقرة، وبينت النتائج أن درجة ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني عبر مواقع التوصل الاجتماعي وتعرضهم له کانت متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة التنمر (2.07)، وبنسبة مئوية قدرها (69%)، في حين بلغ المتوسط الحسابي لتعرض الطلاب (الضحية) للتنمر عبر مواقع التوصل الاجتماعي (2.25)، وبنسبة مئوية قدرها (75%)، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني أو تعرضهم له عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير النوع (ذکر، أنثى)، وقد أوصى الباحث بضرورة ترشيد استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي، وتعزير منظومة القيم لديهم، وتقديم برامج توعوية وإرشادية للحد من ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني وتعرضهم له.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

identify the degree of electronic bullying through social networking sites and exposure to it among high school students in the schools of Tabuk, Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • abdelaziz alanzy
Associate Professor, Department of Education and Psychology University of Tabuk - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the research is to identify the degree of electronic bullying through social networking sites and exposure to it among high school students in the schools of Tabuk, Saudi Arabia, and the research used the descriptive approach, and the study sample consisted of (645) students, and the research used two scales as a research tool. , To measure the degree of students' practice of bullying, which consisted of (30) items, and the second to measure the degree of students' (victim) exposure to bullying, and it consisted of (24) items, and the results showed that the degree of students' practice of cyberbullying through social networking sites and their exposure to it was moderate, as The arithmetic mean of the degree of bullying practice was (2.07), with a percentage of (69%), while the arithmetic average of students (victim) exposure to bullying through social media sites was (2.25), and a percentage of (75%), and the results showed no differences. Statistical significance in the degree of students 'practice of cyberbullying or their exposure to it through social media due to the variable of gender (male, female), and the researcher recommended the necessity of rationalizing students' use of social media, strengthening their values ​​system, and providing awareness and guidance programs to reduce Students practice and exposure to cyberbullying.

الكلمات الرئيسية [English]

  • digital bullying
  • social networks
  • high school
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 395-441
  • تاريخ الاستلام: 16 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 26 ديسمبر 2020