الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص نوع العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال کلية التربية – جامعة المنوفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات الفرقة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) شعبة رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام عدد من أدوات القياس النفسى وهى : مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة المعد من قبل (علوان ،2012) ، ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، تبعا لکل من متغير ( المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة – التقدم في السنوات الدراسية ) ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS  : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرومباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومستوى مرتفع من المرونة النفسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع ، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدم في السنوات الدراسية لصالح طالبات الفرقة الرابعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر متغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التقدم في السنوات الدراسية ، والتفاعل بينهما ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال . ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. (الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة ، المرونة النفسية)
 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relationship between Recognized Self-efficiency and psychological flexibility for kindergarten pre-service teachers.

المؤلف [English]

  • yasmena younes
Faculty of Education - Department of Educational Psychology - Sohag University, Sohag, Egypt
المستخلص [English]

This study aimed at investigating the connecting relationship kind between the recognized self-efficiency and psychological flexibility for kindergarten pre-service teachers, faculty of Education – Menoufia University. The sample of the study consisted of 150 (1st – 2nd – 3rd – 4th) kindergarten students who are chosen randomly. The researcher used some psychological tools according to each variable (the social and economic level for the family – the progress of years of the study) such as: the recognized self-efficiency tool which is prepared by (Sally Elwan, 2012), the psychological flexibility tool which is prepared by (Prepared by the researcher ).
The results of the study showed middle level of self-recognized efficiency, higher level of psychological flexibility, statistical differences in self-recognized efficiency according to the social and economic level for the family for the increasing of the social and economic level. No statistical differences for the psychological flexibility according to the effect of the social and economic variable, and the progress of years of study and the relationship between them. The results showed also a positive connection relationship between the recognized self-efficiency and psychological flexibility for kindergarten pre-service teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • (key words: self-recognized efficiency
  • psychological flexibility.)
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 557-630
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 أكتوبر 2018