أثر توظيف السبورة التفاعلية في تنمية مهارات استخدام أجهزة العرض وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدِّراسة الحالية الکشف عن أثر  توظيف السبورة التفاعلية (الفوري – المرجأ) في تنمية مهارات استخدام  أجهزة العرض التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، کما حاولت التعرف على اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام السبورة التفاعلية من خلال الاجابة عن التساؤلات الثلاث للبحث.
تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بلغت (70) طالب من خلال أداتى البحث بطاقة ملاحظة الأداء ومقياس الاتجاه، وکانت مادة المعالجة التجريبية هى وحدة العرض التفاعلية بمقرر استخدام  أجهزة العرض، أوضحت نتائج الدراسة الى أثر  توظيف وحدة العرض التفاعلية فى تنمية مهارات استخدام  أجهزة العرض علي الأداء الفوري والمرجأ ومساهمتها فى إبقاء أثر  التعلم لهذه المهارات ، وايجابية اتجاه طلاب العينة نحو تعلم مهارات استخدام  أجهزة العرض باستخدام وحدة العرض التفاعلى.
کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائة بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارات استخدام  أجهزة العرض باستخدام السبورة التفاعلية، ومتوسطات درجات الطلاب في المجموعة الضابطة الذين يدرسون مهارات استخدام  أجهزة العرض بالطريقة الاعتيادية، حيث اظهرت النتائج أن قيمة " ت " المحسوبة هي (2203) أکبر من قيمة  " ت " الجدولية وهي (2.58) عند مستوى ( 0.01 ) ، کما أن نتائج اختبار مربع إيتا " "، اشارت إلى أن حجم الأثر  بلغ  (  0.14 ) وهو کبير ، مما يشير إلى أن التباين فى الأداء يعزى لمادة المعالجة التجريبية بشکل کبير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Utilizing the Interactive Board on Developing the Skills of Operating and Using Presentation Devices and The Delayed Impact among Second Year Education Technology Students at The Faculty of Education Al-Azhar University Dr. Sayed Mohamed Marae

المؤلف [English]

  • eksayed marey
Assistant Professor, Department of Curricula and Teaching Methods Faculty of Education in Cairo - Al-Azhar University
المستخلص [English]

The current study sought to probe the effect of utilizing the interactive board on developing the kills of operating and using presentation devices and their delayed impact among the second year Education Technology students at the Faculty of Education, Al-Azhar University. Furthermore, it also targeted exploring participants attitudes towards it. The study tries to answer the following research questions:
The participants of the current study comprised 70 second year students of education technology who responded to the two instruments of the study, namely, the performance observation form and the attitude scale. The treatment material was a a unit of the course “Operating and Using Presentation Devices”. Findings revealed that utilizing the interactive board had a significant immediate and delayed effect on developing the kills of operating and using presentation devices. Furthermore, it enhanced participants’ attitude students towards learning how to operate and use presentation multimedia.
The results of the study indicated that there are statistically significant differences between the averages of the students ’scores in the experimental group who are studying the skills of operating and using the projectors using the interactive whiteboard, and the mean of the students’ scores in the control group who study the skills of operating and using the projectors in the usual way, as the results showed that the value of “T The computed is (2203) greater than the tabular value of “T” which is (2.58) at (0.01) level, and the results of the ETA square test “2µ” indicated that the effect size was (0.14) which is large, which indicates that the variance The performance is largely attributed to experimental treatment.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Interactive Board
  • Presentation Devices
  • Immediate Effect (immediate/delayed)
  • Delayed Effect
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 469-500
  • تاريخ الاستلام: 07 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 13 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 28 نوفمبر 2020