The Effectiveness of Using Multiple Intelligences Supported Project Based Learning and Participatory Learning in Developing Prospective Teachers' EFL Receptive Skills and English Language Learning Satisfaction

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) - Faculty of Education- Benha University- Egypt

المستخلص

The present study aimed to investigate the effectiveness of using multiple intelligences supported project based Learning and participatory learning in developing EFL receptive skills and English language learning satisfaction among prospective teachers at the Faculty of Education. The design of the study was a mixed research methodology. It combined both quantitative and qualitative methods of collecting data. The participants of the study were fifty (N= 50) students enrolled in the third -year English section at the Faculty of Education, Benha University, Egypt. They were tested before and after the treatment. They were taught through using multiple intelligences supported project based learning and participatory learning. The instruments of the study included an EFL receptive skills test, an English language learning satisfaction scale and a semi-structured interview. The results of the study revealed a statistically significant difference between the mean scores of the study participants in the pre and post administrations of the EFL receptive skills test and English language learning satisfaction scale in favor of the post administration. These results were ascribed to multiple intelligences supported project based learning and participatory learning.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة فى تنمية المهارات الإستقبالية فى اللغة الإنجليزية والرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين

المؤلف [English]

  • حسناء حلوة
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ( تخصص لغة إنجليزية ) کلية التربية – جامعة بنها
المستخلص [English]

تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة فى  تنمية المهارات الإستقبالية فى اللغة الإنجليزية والرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية  لدى الطلاب المعلمين.ويعد هذا  البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسين طالب  من الطلاب المعلمين  تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة.واشتملت ادوات الدراسة على اختبار  فى  المهارات الاستقبالية  فى اللغة الإنجليزية , ومقياس الرضا عن تعلم  اللغة الإنجليزية  ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود  فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة )  فى القياس القبلى – البعدى فى المهارات الاستقبالية   والرضا عن تعلم اللغة الانجليزية لصالح القياس البعدى  . وترجع هذه النتائج  الى فاعلية استخدام التعلم  القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة .

الكلمات الرئيسية [English]

  • : الذکاءات المتعددة
  • التعلم القائم على المشروعات - التعلم بالمشارکة - المهارات الاستقبالية فى اللغة الإنجليزية
  • الرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 1-58
  • تاريخ الاستلام: 15 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2020