نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Associate Professor at Department of Curriculum, Instruction and Educational Technology (TEFL) - Faculty of Education- Benha University- Egypt
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة فى تنمية المهارات الإستقبالية فى اللغة الإنجليزية والرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين.ويعد هذا البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسين طالب من الطلاب المعلمين تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على استخدام التعلم القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة.واشتملت ادوات الدراسة على اختبار فى المهارات الاستقبالية فى اللغة الإنجليزية , ومقياس الرضا عن تعلم اللغة الإنجليزية ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة ) فى القياس القبلى – البعدى فى المهارات الاستقبالية والرضا عن تعلم اللغة الانجليزية لصالح القياس البعدى . وترجع هذه النتائج الى فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات والتعلم بالمشارکة المدعوما بالذکاءات المتعددة .
الكلمات الرئيسية [English]