فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام التکنولوجيا في التصوير التشکيلي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

 امتدت الثورة التکنولوجية إلى کافة فروع المعرفة و أحدث تأثيرها تحولات جذرية في مختلف مجالات الحياة وأدت إلى تراجع إيديولوجيات القرن العشرين کما أنتجت مفاهيم حداثيّة اقتحمت إدراکنا لإيقاعات العصر و أصبحنا نتحدث عن العولمة و أبعاد الصورة و ما بعد الحداثة .
 التحولات الجوهرية التي تشهدها فنون القرن العشرين نتيجة انفتاح المبدعين على التقنيات التکنولوجيا قد تفتح مجالات للإبداع التشکيلي و إن ما يحدث اليوم في المحافل الدولية المهتمة بالفنون يبعث على المزيد من التساؤل بخصوص المناهج المعتمدة جماليا و تقنيا حول المسارات التشکيلية.
إن انطواء الفنان وعدم قدرته على ملاحقة التقنيات والتطبيقات الفنية المتسارعة تؤدى إلى إشکالية العزلة الفنية  ومن هذا المنطلق  فان الوسائط التکنولوجيا توفر بامتياز المکانة التي يأملها کل فنان وذلک ليس فقط لإمکانياتها التطبيقية وإنما لإمکانية النشر الجغرافي الواسع فمن الطبيعي أن يلجأ المبدع إلى الاستفادة من هذه الوسائل رغبة في التزامن مع نظرائه و بحثا عن تکافؤ الفرص التي قد تکون قليلة على الصعيد المحلي.
 إن لم نختر التعبير بوسائل العصر فلا مهرب من استعمالها کأداة تبليغيه لما ننتهجه من مسالک جمالية و لما ننجزه من  تطبيقات تشکيلية ، إذن يمکن مزاوجة المادي و التقديري. تلک هي المعادلة التي يستوجب علينا الإقرار بتحقيقها إذا ابتغينا مزامنة المحدثين.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program to develop the skills of using technology in plastic photography in the students of Princess Nora Bint Abdul Rahman University

المؤلفون [English]

  • heba ali
  • hanan alahmed
  • abla algamal
Professor of Fine Art Assistant Department of Visual Arts Princess Noura Bint Abdul Rahman University
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 631-663
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 أكتوبر 2018