فاعلية توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمي لدى طالبات قسم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المشار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية توظيف مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية، وتحديد مواصفات اختيارها، من وجهة نظر طالبات شعبة التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من مئة وثلاث وعشرين طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة: قائمة بمعايير جودة الفيديو التعليمي، استبانة للتحقق من مدى إسهام مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تحسين تعلم طالبات جامعة الأميرة، وقائمة بالمواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب من وجهة نظر الطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات جامعة الأميرة نورة في قائمة معايير الفيديو التعليمي قبل وبعد توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدي، کماأن معايير التقييم ککل قد توافرت بدرجة (مرتفعة) في الفيديوهات المصممة من قبل الطالبات. وقد جاءت المعايير التربوية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر، بينما المعايير الفنية في المرتبة الثانية وبدرجة توافر (مرتفعة)، وقد أسهم أن مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب بدرجة (مرتفعة جداً) في تحسين تعلم الطالبات، کما أن المواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب المستخدمة في التعليم من وجهة نظر الطالبات کانت إجمالاً متوافرة بدرجة کبيرة. وقدتمتالإفادةمنهذهالنتائجفيالتوصياتوالبحوثالمقترحة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

verifying the effectiveness of employing YouTube clips in the development of video production skills and determining their selection specifications from the point of view of the female students of the Special Education Division at Princess Nora University

المؤلف [English]

  • hesa alshaea
Professor of Education Technologies   Princess Nora bint AbdulRahman University
المستخلص [English]

The study aimed at verifying the effectiveness of employing YouTube clips in the development of video production skills and determining their selection specifications from the point of view of the female students of the Special Education Division at Princess Nora University. The study used the semi-experimental approach of one group to answer the study questions by (123) students. The tools of the study were: a list of video educational quality criteria, a questionnaire to verify the contribution of YouTube in improving the learning of Princess University students and a list of specifications to be available when choosing videos on YouTube. The results of the study: The evaluation criteria as a whole were available to a high degree in the videos designed by students. The educational standards ranked first in terms of availability, while the technical standards ranked second with high availability, and that the use of the YouTube has contributed very highly in improving the learning of students. Also, the must be available specifications when choosing YouTube videos for education from the students point of view were largely available. These findings were utilized for the recommendations and proposed studies.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • YouTube - Video Production Skills
  • special education
  • Video quality standards
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 743-797
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 أكتوبر 2018