قلق الاختبارات الالکترونيّة وعلاقته بالأداء في نظر عينة من طالبات کليّة الأميرة عالية بجامعة البلقاء التطبيقية- الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک المناهج والتدريس جامعة البلقاء - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة إلى الکشف عن أثر قلق الاختبارات الالکترونيّة على أداء طالبات کليّة الأميرة عالية الجامعيّة في جامعة البلقاء التّطبيقيّة من وجهة نظرهن، وقد تکوّنت عينة الدّراسة من (100) طالبة تمّ اختيارهن بالطّريقة العشوائية البسيطة  من طالبات الکليّة في الفصل الصّيفي من العام الجامعي 2017/2016  وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق هدف الدّراسة طور الباحث أداة مکونة من (30) فقرة تمّ التّحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية،  وتحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل (3way-ANOVA).حيث أظهرت نّتائج الدّراسة أنّ ( (3فقرات أشارت إلى المستوى المرتفع و(27) فقرة أشارت إلى المستوى المتوسط.
    کذلک أظهرت وجود فرق ظاهري في متوسط درجات الطّالبات على أداة الدّراسة وفقًا لمتغير المستوى التّعليمي ، التخصص، الخبرات، الدّورات على المقياس ککل. وباستخدام تحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدّلالة (α0.05) للمتغيرات حيث کانت جميعها غير دالة احصائيًا. و أوصى الباحث بضرورة تهيئة جو الامتحان وإطلاع أعضاء هيئة التّدريس على مسببات القلق والإفادة من البرامج الارشادية المخففة من قلق الاختبار وإجراء دراسات تبحث متغيرات أخرى.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Electronic Tests' Anxiety on the Students' Performance at Princess Alia University College/ Al-Balqa Applied University from their Point of View

المؤلف [English]

  • atia aboelshikh
Associate Professor Curriculum and Teaching   University of Balqa - Jordan
المستخلص [English]

The aim of this study was to investigate the impact of electronic tests' anxiety on the performance of the students of Princess Alia University College at Al- Balqa Applied University from their point of view. The study sample consisted of (100) students who were selected randomly at summer semester of the academic year 2016/ 2017, the study used descriptive method and to achieve the purpose of the study, the researcher developed a tool consisting of (30) items, its validity and reliability were verified.In order to answer the study questions, the mean and standard deviations were calculated and three-way ANOVA was analyzed. The results of the study showed that (3) items referred to high level and (27) items referred to intermediate level.In addition, there was a difference in the average score of students on the study instrument according to the variables of educational level, specialization, experiences, and courses on the scale as a whole. Using the analysis of the non-interacting three-way ANOVA, the results showed that there were no statistically significant differences at (α ≤ 0.05) of the variables, all of which were not statistically significant.The researcher recommended the need to prepare the examination environment and to inform the faculty members of the causes of anxiety and benefit from the guidance programs that lessens the test anxiety and conduct studies focusing on other variables.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Electronic tests
  • Electronic test anxiety
  • Performance in the test
  • Princess Alia University College
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 799-823
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2018
  • تاريخ المراجعة: 04 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 أكتوبر 2018