فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد المناهج وطرق التدريس وکيل کلية التربية- جامعة حائل

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة کفر الشيخ- وجامعة حائل

3 مدير إدارة تطوير المهارات عمادة الجودة والتطوير- جامعة حائل - أستاذ مساعد – کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد واستخدام ملفات الانجاز الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، ولتحقيق هذا الهداف تم بناء قائمة بالمعارف والمهارات اللازمة لإعداد واستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني التي يجب أن يلم بها عضو هيئة التدريس، وبناء بطاقة  ملاحظة وأخري تحکيم ملفات الإنجاز، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، على عينة تمثلت من (32) من الإناث و(28) من الذکور، من أعضاء هيئة التدريس من جامعة حائل، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج احصائي تم التوصل إلى النتائج التالية:يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى" 05," بين متوسطي درجات عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات تصميم واستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة (تحکيم) المنتج النهائي لصالح القياس البعدي، بالإضافة لوجود فروق بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدو وجود فروق تعزي لمتغير الرتبة العلمية.

عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed training program to develop the skills of preparing and using electronic achievement files among faculty members at Hail University

المؤلفون [English]

  • EID ALSHEMARY 1
  • MAHMOUD EBRAHIM 2
  • haytham mohamed 3
1 Assistant Professor of Curriculum and Instruction, Vice Dean of Faculty of Education, Hail University
2 Professor and Head of Curriculum and Instruction Department Faculty of Education - University of Kafr El-Sheikh and Hail University
3 Director of Skills Development Department, Deanship of Quality and Development, Hail University Assistant Professor - Faculty of Education Minia University
المجلد 50، العدد 50
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2017
الصفحة 27-59
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2017
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 08 أكتوبر 2018