فعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يتحدد الهدف من البحث الحالى فى الکشف عن فعالية برنامج تدريبى معرفى سلوکى فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتکونت عينة البحث من (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، تم تحديدهم من عينة کلية (515) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: احداهما تجريبية (ن=8 تلميذاً وتلميذة) يتلقى أفرادها التدريب على البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى لتحسين الکفاءة الذاتية المدرکة، والذى يتکون من (21) جلسة تدريبية بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (130-121) شهراً،  بمتوسط قدره (124.2)، وبانحراف معيارى (±2,65)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (111-97)، بمتوسط قدره (106.57)، وبانحراف معيارى (±3,4)، والأخرى ضابطة (ن=8 تلميذاً وتلميذة)، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (122-131) شهرا،  بمتوسط قدره (124.9)، وبانحراف معيارى (2.79±)، فى حين تراوحت نسبة ذکائهم ما بين (112-95)، بمتوسط قدره (107.23)، وبانحراف معيارى (±3,2).  وبتطبيق مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور Self-Perception for Children (Grades 3-8، على المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين القبلى والبعدى، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس بروفيل الکفاءة الذاتية المدرکة للأطفال المطور فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وتشير هذه النتيجة إلى فعالية البرنامج التدريبى المعرفى السلوکى المستخدم فى تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة ومجالاتها الفرعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Cognitive Behaviour Training Program in Improving Self-Perception Competence among Students with Reading Disabilities in Fifth

المؤلف [English]

  • ELSAYED SAKER
Professor of Educational Psychology Assistant College of Education - University of Kafr El-Sheikh
المستخلص [English]

Dr / Elsayed Ahmed Mahmoud Sakr
Assistant Professor of Educational Psychology Department
Faculty of Education -University of Kafr- El Sheikh
Summary:
      The aim of the present research determined in the detection of the effectiveness of the cognitive behaviour training program in the improving of Self-Perception Competence of the Students with reading disabilities. The sample of this study was consisted of (16) male and female students enrolled in the 5rd year basic prep stage, they were divided into two groups; the experimental one (n= 8 male and female students), and a control group (n= 8 male and female students), The members of the sample have been diagnosed of  a total  sample of (515) pupils, with the  using of  a battery of tests and standards used in the diagnosis of Students with reading disabilities, and by using the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8), prepared by (Harter, 2012), Arabization by researcher. Results of administering the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8) indicated that there are significant differences between the mean ranks of the experimental group students’ scores and those of the control group students in the Self-Perception Profile for Children (Grades 3-8), in favor of the experimental group students. This research concluded that results of the statistical analysis uncovered the effectiveness of the training program used in developing Perceived Competence and subskills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cognitive Behaviour Training Program
  • Sel-Perception Competence
  • Reading Disabilities
المجلد 50، العدد 50
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2017
الصفحة 115-175
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2017
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 08 أكتوبر 2018