أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests strategy) على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- کلية التربية بالوادي الجديد – جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد والدراسات الإسلامية کلية التربية– جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quests Strategy)على اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها وتنمية فعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من(40) طالباً، ولغرض البحث قام الباحثان بإعداد: قائمة بالمفاهيم النحوية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، واختبار اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها، ومقياس فعالية الذات، وتصميم الموقع التعليمي القائم على إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، ودليل المعلم لتدريس القواعد النحوية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب. وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لکلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات، أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلک لصالح الأداء البعدى في کلٍ من: اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس فعالية الذات, کما اتضح من المعالجة الإحصائية أن لإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب أثرًا مرتفعًا في اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها واستبقائها، وفي تنمية فعالية الذات لدى طلاب مجموعة البحث. وکما اتضح أن طلاب مجموعة البحث لا يزالون يحتفظون بالمفاهيم النحوية بدرجة تحصيل کبيرة، وأن هناک علاقة ارتباطيه قوية بين اکتساب المفاهيم النحوية وتطبيقها وبين تنمية فعالية الذات. وفى ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات کان منها؛ البعد عن الأساليب التقليدية المعتادة في تدريس اللغة العربية، وضرورة استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس فروع اللغة العربية لأهميتها في تحقيق کثير من النتائج التعليمية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of using the Web Quests strategy to acquire grammatical concepts, their application and their retention And development of self-efficacy among high school students.

المؤلفون [English]

  • WAHEED ABDELRASJEED 1
  • MAHMOUD ABDELKAREEM 2
1 Professor of Curriculum and Methods of Teaching Arabic Language and Islamic Studies, Faculty of Education, New Valley, Assiut University
2 Instructor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language Assistant and Islamic Studies, Faculty of Education, Tanta University
المستخلص [English]

The objective of this research is to know the effect of using Web Quests Strategy on the acquisition of grammatical concepts, application and retention and the development of self-efficacy among secondary school students, and formed research group of 40 students. In order to search the researchers prepared: A list of grammatical concepts necessary for the students of the first grade secondary, and testing of the acquisition of grammatical concepts and their application, and the measure of self-efficacy, and instructional design site-based Web Quests Strategy, and the teacher's guide for teaching grammar assessed on the first grade secondary students using Web Quests Strategy. Search results have shown by comparing the performance of students of the research group in the two applications pre and post each of: Test grammatical concepts, and the measure of self-efficacy, that there are significant differences at level (0.05), and it was for the post-performance in each of the test grammatical concepts and a measure of self-efficacy, as evidenced by the statistical treatment strategy that Web Quests Strategy reaching as high in the acquisition of grammatical concepts and apply them and keep them alive, and in the development of self-efficacy of students in the research group. As it became clear that the research group students still retain a large degree of grammatical concepts of collection, and that there is a strong correlation between the acquisition and application of grammatical concepts and the development of self-efficacy. In light of these results search out a set of recommendations and proposals were ones; cry from the usual traditional methods of teaching Arabic language, and the need to use Web Quests Strategy in the teaching of Arabic language branches to its importance in achieving many of the educational results.

المجلد 50، العدد 50
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2017
الصفحة 251-322
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2017
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 08 أكتوبر 2018