فاعـلــية اسـتخـدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)فـي تـدريــس مادة التربية الأسرية لاکتساب التحصيل المعرفي وتنمية مهارات حل المشکلات لـدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER)  في تدريس التربية الأسرية على التحصيل المعرفي ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط.
ولتحقيق ذلک قامت الباحث بإعداد أدوات البحث، وتمثلت في إعداد کتيب التلميذة ودليل المعلمة لتدريس وحدات "شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER)، واختبار تحصيلي، ومقياس مهارات حل المشکلات.
وتکونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدرستا المشعلية والجويرية بإدارة نجران التعليمية بالمملکة العربية السعودية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 1437/1438 هـ 2016/2017 م تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
مجموعة تجريبية: (30) تلميذة، درست وحدات مجال البحث"شؤون منزلية"؛ "عناية ملبسية"؛ "غذاء وتغذية" باستخدام إستراتيجية سکامبر(SCAMPER).
مجموعة ضابطة: (30) تلميذة، درست الوحدات بالطريقة المعتادة.
 وأظهرت نتائج البحث:

·        وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
·        وجود فرق دال إحصائيا في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
·        وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل ومهارات حل المشکلات  لدى تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.

 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using Scamber strategy (SCAMPER) in teaching Family education to acquire the Achievement of knowledge and the development of problem-solving skills The average third-grade students

المؤلف [English]

  • fatma tawfik
Professor of Curriculum and Teaching Assistant Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

          The present Research investigated the effectiveness of using Scamber strategy (SCAMPER) in teaching Family education on achievement and problem-solving skills The average third-grade students.
To achieve this, the researcher prepared the research tools, which were preparing students worksheets and teachers guide to teach units by using Scamber strategy (SCAMPER), achievement test and Scale problem-solving skills
The sample of the study included (60) Schoolgirl from the average third-grade pupils in Najran Educational Administration –KSA in academic year 1437/1438 H. They were treated  as two groups:
 The experimental group: (30) students, studied units by using Scamber strategy (SCAMPER)
The control group: (30) students, studied the same units by using the traditional method
The study results showed that:

There is a significant difference in the achievement post-test favoring experimental  group students
There is a significant difference in the problem-solving skills post- test favoring experimental  group students.
There is a significant positive correlation between the post test of achievement and problem-solving skills.

 

المجلد 50، العدد 50
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2017
الصفحة 323-417
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2017
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 08 أكتوبر 2018