واقع المهارات والمعارف في برنامج صفوف الموهوبين بمدارس الهيئة الملکية بينبع وجازان لدى عينة من الکوادر التعليمية في ضوء بعض المعايير العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ملاءمة المهارات والمعارف المضمنة في المنهج التي يتمّ تغطيتها في برنامج صفوف الموهوبين في مدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملکية بينبع وجازان بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر الکوادر التعليمية والخبراء، والتعرف على الصعوبات التي تواجه برنامج صفوف رعاية الموهوبين في مدارس إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملکية بينبع وجازان بالسعودية من وجهة نظر التربويين العاملين في البرنامج. حيث تکون مجتمع الدراسة من خبراء تربويين وجميع الکوادر التعليمية العاملة في المدارس بالهيئة الملکية بينبع خلال فترة إجراء الدراسة للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/1439هـ، فيما شملت عينة الدراسة (36) من الکوادر التعليمية بينهم عدد (7) من الخبراء. واعتمدت الدراسة على أداة تم تطويرها في ضوء المعايير العالمية لجودة برامج الموهوبين المعتمدة في الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (NAGC) ، إلى جانب عدد من المقابلات المفتوحة. واظهرت الدراسة: أن الکوادر التعليمية موافقين على درجة تقييم برنامج صفوف الموهوبين استناداً للمعايير العالمية بدرجة متوسطة (3.61)،کما بينت النتائج عدد من الصعوبات التي تواجه البرنامج أبرزها ضعف التدريب المتخصص للکوادر التعليمية، والإشرافية، وقلة توفر مواد تعليمية إثرائية مخصصة للبرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Reality of the Skills and Knowledge in the Gifted Education Classes Program in the Schools of the Royal Commission in Yanbu and Jizan with a Sample of Educational Personnel in Light of Some International Standards

المؤلف [English]

  • abdelhameed elarfaj
Head of the Department of Special Education - College of Education King Faisal University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to recognize the appropriateness skills and knowledge, which included in Gifted Programme in schools of the Royal Commission in Yanbu and Jazan in Saudi Arabia. The gifted Programme evaluated in light of global experiences from experts in the field. Moreover, the study aimed to discover the difficulties that facing Gifted Programms in schools in educational services management schools in the Royal Commission in Yanbu and Jazan in Saudi Arabia from the viewpoint of educators working in the programme. The study community consisted of educational experts and all educational who working in schools at the Royal Commission in Yanbu. The period of conducting the study during the academic year 1438/1439 AH. The study sample included (36) of the educational teams. The study relied on various tools developed in In light of the international standards for the quality of gifted programms approved in the National Association for Gifted Children (NAGC. The study showed that the study sample individuals from educational cadres agree to the degree of evaluation of the gifted classes programme according to international standards with a medium degree (3.61). Additionally, there is lack of availability of enriching educational materials for the programme.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Skills and Knowledge
  • Gifted Students
  • Gifted Students Classes Programs
  • Royal Commission Schools
  • and International Standards
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 673-704
  • تاريخ الاستلام: 16 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 27 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 06 ديسمبر 2020