فعالية استخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تدريس مقرر التفکير العلمي لطلاب کلية العلاج الطبيعي في تنمية الفهم العميق ومهارات التنظيم الذاتي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الإنسانية جامعة دراية الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف فعالية استخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تدريس مقرر التفکير العلمي لطلاب کلية العلاج الطبيعي في تنمية الفهم العميق ومهارات التنظيم الذاتي لديهم. ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة وحدة "خطوات الطريقة العلمية" المقررة على طلاب الفرقة الثانية علاج طبيعي بجامعة دراية الخاصة بالمنيا الجديدة في مقرر التفکير العلمي في للعام الجامعي 2019/ 2020، وتدريسها باستخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم ، وتکونت عينة البحث من (66) طالبًا وطالبة، قسمت لمجموعتين إحداهما، تجريبية (33) طالبًا وطالبة درست باستخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم ، والأخرى ضابطة (33) طالبًا وطالبة درست بالطريقة المعتادة، وتم إعداد ثم تطبيق أداتي القياس، وهما: إختبار الفهم العميق، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وإختبار (ت) ومربع ايتا (η2). وتوصل البحث إلى فعالية دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تنمية کل من: الفهم العميق، ومهارات التنظيم الذاتي لدى افراد المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Using the Formative Feedback Loops Accompanying Assessment for Learning in Teaching the Scientific Thinking Course to Students of the Faculty of Physiotherapy in Developing Their Deep Understanding and Self-Regulation Skills

المؤلف [English]

  • entsar elsayed
Lecturer, Department of Human Sciences, Derayah Private University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to know the effectiveness of using the Formative Feedback Loops Accompanying Assessment for learning in teaching the Scientific Thinking Course to students of the Faculty of Physical Therapy in developing their deep understanding and self-regulation skills. In achieving this goal, the "Scientific Method Steps" unit was reformulated for second-year students of Physiotherapy at Deraya University in New Minya in their Scientific Thinking course for the academic year 2019/2020. It was taught using the Formative Feedback Loops Accompanying Assessment for learning, and the research sample consisted of (66) female and male students, it was divided into two groups, one of which is:  experimental (33) male and female students who studied using the Formative Feedback Loops Accompanying Assessment for learning, and the other is a control (33) male and female students who studied in the usual way. Two measuring tools were prepared, and they are: The Deep Comprehension Test and the Self-Regulation Skills Scale, and then applied before and after to the members of the two research groups. The results were treated statistically using means, standard deviation, (T) test and (η2). The research found the effectiveness of the Formative Feedback Loops Accompanying Assessment for learning in developing both: deep understanding and self-Regulation skills among the members of the experimental group, and in light of these results the research presented a set of recommendations and proposed research.

الكلمات الرئيسية [English]

  • formative feedback loops
  • assessment for learning
  • deep understanding
  • and self
  • Regulation skills
  • university education
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 705-769
  • تاريخ الاستلام: 05 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 25 نوفمبر 2020