فَعَاليَّةُ بَرنَامَج تَدريبِي فِي تَنميَةِ مَهَارَاتِ تَقرِيرِ المَصِيرِ وَتَحْسينِ جَودَةِ الحَياةِ لَدَى عَيِّنَةٍ مِن طُلَّابِ الجَامِعَةِ المَکفُوفِينَ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أُستاذُ الصِّحة النَّفسيَّةِ المُساعدُ- کُليَّة التَّربية النَّوعيَّة-جَامعة عَين شمس أُستاذُ التَّربية الخَاصَّةِ المُشارکُ-کُليَّة التَّربية جَامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 مُدرِّسُ التَّربية الخاصَّة کُليَّة التَّربية-جَامعة عين شمس أُستاذُ التَّربية الخاصَّة المساعدُ-کُليَّة التَّربية جامعة الإمام مُحمد بن سعود الإسلاميَّة-المملکة العربية السعودية

المستخلص

   هَدفَت الدِّرَاسةُ إلى تَنميَةِ مَهاراتِ تَقريرِ المَصير وتَحسينِ جَودَةِ الحَياة لدَى عَيِّنَةٍ من طُلَّابِ الجَامعة المَکفوفِينَ، وَتَکوَّنَت عَيِّنَةُ الدِّرَاسة من (9) طُلَّابٍ مَکفُوفِينَ من طُلَّاب جامعةِ الملک خالد بمدينةِ "أبها"، يعانُون من ضَعفِ مَهارات تَقرير المصيرِ وتَدنِّي مُستوى جَودةِ الحيَاة لدَيهم، وَتَمثَّلت أَداوتُ الدِّرَاسة في: (1) مِقياسُ مَهارات تقرير المَصير (إعدادُ الباحثَينِ)، (2) مِقياسُ جَودَة الحيَاة (إعدادُ الباحثينِ)، (3) البَرنَامَج التَّدرِيبي (إعدادُ الباحثينِ)، وأَسفَرَت نتائجُ الدِّرَاسة عن فَعاليَّةِ البَرنَامَج التَّدرِيبي المُستَخْدَم في تَنميَة مَهاراتِ تقرير المَصيرِ، وَتَحسينِ جَودَةِ الحيَاةِ لدَى عَيِّنَةِ الدِّرَاسة، وتَمَّ تفسيرُ النَّتائجِ في ضَوء الأُطُر النَّظَرِيَّة والدِّرَاسَاتِ السَّابِقة، وکذلک في ضَوءِ الأُطُر الثَّقافيَّةِ والمُجتَمعيَّةِ لعَيِّنَة الدِّرَاسة الحاليَّة، وأوصَتْ نتائجُ الدِّرَاسة بضرورةِ تَضمين مَهارات تَقرِير المَصير وجَودَةِ الحياةِ في داخلِ البَرامج المُقدَّمةِ للأشخاصِ المَکفُوفينَ، وفي داخلِ المَناهِج الدِّرَاسيَّة الخاصَّة بهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Training Program for Developing Self-Determination Skills and Improving the Quality of Life among a Sample of Blind University Students

المؤلفون [English]

  • mohamed abdelrazik 1
  • mahmoud altantawy 2
1 Assistant Professor of Mental Health - Faculty of Specific Education - Ain Shams University Associate Professor of Special Education - College of Education, King Khalid University Saudi Arabia
2 Teacher of Special Education, Faculty of Education - Ain Shams University Assistant Professor of Special Education - College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current study aimed at developing self-determination skills and improving the quality of life among a sample of blind university students. The study sample consisted of (9) blind students from King Khalid University in Abha, suffering from poor self-determination skills and low quality of life. The following tools were used: Self-determination skills scale (prepared by the researchers), quality of life scale (prepared by the researchers), and the training program (prepared by the researchers). The results of the research indicated the effectiveness of the training program used for developing self-determination skills and improving the quality of life among the study sample. The results were interpreted considering the theoretical frameworks and related literature, as well as considering the cultural and societal frameworks of the current study sample. The results of the study recommended that self-determination skills and quality of life should be included within the programs provided for the blind, and within their school curricula.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Training Program
  • Self-determination Skills
  • Quality of Life
  • University Students
  • Blind
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 879-950
  • تاريخ الاستلام: 15 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 22 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2020