فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة في تنمية الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة المنيا

2 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلي استخدام إستراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة في تنمية الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، حيث بلغت عينة البحث 35 تلميذًا للمجموعة التجريبية التي درست باستراتيجة التعلم المتمايز ، و35 تلميذًا للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة ، واستخدم البحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وأعد البحث مجموعة من الأدوات مثل : دليل المعلم لأنشطة التعلم المتمايز في الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة ، واختبار الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية ، وکانت من أهم نتائج الدراسة تحسن التلاميذ في الوعي الصوتي واستيعابهم القرائي وانتقالهم من مستوي أدنى إلي المستوي الأعلى ( من الضعيف إلي المتوسط ، ومن المتوسط إلي الأعلي ) ، وقد أوصى البحث بتضمين الأنشطة المتمايزة في مناهج اللغة العربية حتي تراعي جميع المتعلمين ، وبخاصة في الصفوف الثلاث الأولى ، وبناء اختبارات التشخيص العامة والخاصة ؛ لتحديد الضعف الفعلي في مهارات التلاميذ في أثناء تعلم اللغة العربية ، ومساعدة المعلم لبناء أنشطة تناسب کل مستوي علي حدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of using differentiation learning strategy to develop vocabularies And reading comprehension for 3 G primary students

المؤلفون [English]

  • walaa sayed 1
  • amany merghany 2
1 Professor of Curricula and Teaching Methods Arabic Language Helper College of Education - Minia University
2 Curriculum and teaching methods teacher Arabic Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

                            This research aimed at using differentiation learning strategy to develop phonemic awareness and reading comprehension and oral fluency for 3 G primary students. The study sample consisted of 35 students of the experimental group who studied the using differentiation learning strategy and 35 students of the control group, The research used experimental approach semi-experimental design this study used using differentiation learning strategy and also reading  comprehension test and vocabularies test . The important result for this study improved in reading comprehension and vocabularies for G3 students. The research recommended that the strategy be included in Arabic language curricula and that electronic courses should be built using the proposed teaching strategy to develop the skills of G3 primary students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • differentiation learning strategy
  • phonemic awareness
  • reading comprehension
  • oral fluency
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 951-994
  • تاريخ الاستلام: 01 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 17 نوفمبر 2020