نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Special Education department - Jouf University Saudi Arabia
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
أثارت جانحة کورونا COVID-19 تحديًا لبيئة التعلم والتعليم للأطفال من ذوي الاعاقة في المملکة العربية السعودية, المنطقة الشمالية. هدفت هذه الورقة إلى دراسة أغلب التحديات التي لها تأثير کبير على طريقة التدريس المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة. تم إجراء البحث بطريقة التصميم النوعي (المقابلات الشخصية). تم إجراء عدة مراحل من التحقق شملت مسحًا تفصيليًا للأدب وبيئة التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية. تم إجراء المقابلات مع 15 معلمًا للتعرف على تحديات التعلم عبر الإنترنت والقيود المفروضة أثناء الوباء العالمي. تم أخذ العينات على أساس العمر والجنس وسنوات الخبرة للمعلمين. وأظهرت النتيجة أن فترات الاغلاق کانت أکثر تحدياً للطلاب لأن التعليم الخاص يتطلب توجيهًا نحو الاستجابات الحرکية بنفس المکان وأن الوضع عبر الإنترنت لم يکن مناسبًا. وجد أيضاً أن البنية التحتية التعليمية والخبرات في هذا المجال کانت ضعيفة للمهنيين التربويين. أظهرت الدراسة أن مدخلات المعلم ضرورية في التربية الخاصة وأن نمط التعليم عبر الإنترنت لا يمکن أن يلبي کل متطلبات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التعليمية.
الكلمات الرئيسية [English]