فاعلية نموذج التعلم التفارغي في تنمية مهارات التحليل التاريخي والکفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج التعلم التفارغي في تنمية مهارات التحليل التاريخي والکفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة التانوية ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعتين وعددها ( 30 ) طالباً ، حيث تم تقسيمها إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا (اختبار مهارات التحليل التاريخي - مقياس الکفاءة الذاتية ) ، ثم تدريس الوحدة وفقاً لنموذج التعلم التفارغي للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى على کل من اختبار مهارات التحليل التاريخي ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : تضمين نماذج ما بعد البنائية داخل موضوعات طرق تدريس التاريخ وتدريب الطلاب المعلمين على کيفية التدريس باستخدام هذه النماذج بفاعلية ، وتوظيف نموذج التعلم التفارغي في تدريس التاريخ للطلاب بکل المراحل التعليمية ، وذلک لجعل تعلم الطلاب نشطاً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Allosteric learning model in developing historical analysis skills and self- Efficiency of Secondary Stage students

المؤلف [English]

  • sara ahmed
Instructor of curricula and methods of teaching social studies Hurghada College of Education - South Valley University
المستخلص [English]

     The research aimed at investigate the effectiveness of Allosteric learning model on developing of historical analysis Skills and self-efficacySecondary Stage students.The research sample consisted of (30) students. The students were experimental and control .The Instruments of research included (ahistorical analysis Skills Test - a self-sufficiency scale) the researcher taught the whole unit according to Allosteric learning model to the research sample. The Findings of the research revealed that there were significant statistically differences between the mean scores of the experimental and control groups in the pre and test of historical analysis Skills and self-sufficiency scale in favor of the experimental group in posttest. This research recommended that post-constructivist models should be part of teaching history and train students and teachers to use them effectively using the Allosteric learning model in teaching history to students in different stages to help student learn in an active way.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Allosteric learning model
  • historical analysis skills
  • self- Efficiency
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 131-169
  • تاريخ الاستلام: 27 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 27 ديسمبر 2020