النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذکاء وقوى الدافعية وأثر الأقران، والتقديرات السابقة والمعدل التراکمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک علم النفس التربوي جامعة التقنية والعلوم التطبيق سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد علم النفس التربوي جامعة الفيوم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - سلطنة عمان

3 أستاذ مساعد علم النفس التربوي جامعة الزقازيق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين الذکاء وبعض قوى الدافعية وأثر الأقران والتقديرات السابقة والمعدل التراکمي لطلبة الجامعة. تکونت عينة الدراسة من (477) من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان، وقد طُبّق اختبار رافن للذکاء السائل، ومقياس فاعلية الذات ومقياس تنظيم الذات، ومقياس أثر الأقران في العام الجامعي 2019-2020، وقد أظهرت النتائج أن أفضل نموذج يصف هذه المتغيرات قد تضمن وجود تأثير سالب غير مباشر دال إحصائيا لمتغير أثر الأقران في المعدل التراکمي ، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لفاعلية الذات في تنظيم الذات، وتأثير موجب لتنظيم الذات في المعدل التراکمي، بالإضافة إلى وجود تأثير موجب مباشر للذکاء في معدل الدبلوم العام[1] وفي المعدل التراکمي، ووجود تأثير مباشر موجب للدبلوم العام في المعدل التراکمي، تمت مناقشة النموذج في ضوء الأدب التربوي، کما تم صياغة بعض التطبيقات التربوية التي تؤکد أهمية قوى الدافعية داخل الفصل الدراسي، وأهمية تدريب الطلاب على مهارات تنظيم الذات، وکذلک أهمية متابعة الطلبة وکيفية تفاعلاتهم مع أقرانهم.



شارک الباحثون بنسب متساوية في إنجاز کل أجزاء البحث
شهادة الدبلوم العام في سلطنة عمان هي الشهادة الثانوية العامة التي تؤهل الطالب للالتحاق بالجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Structrual Model of the Causal Relationships between Intelligence, Peers effect, Motivational Forces, Previous Grades and GPA of University StudentsThe study aims to investigate the factors affecting the General Point Average (GPA) of university students in Oman using the SEM technique. Four hundred and seventy-seven UTAS students participated in the study. They were administered the Raven Intelligence test, the Peer Effect Questionnaire, the

المؤلفون [English]

  • hamoud alshokry 1
  • hanaa abdelgaoad 2
  • mimi esmaIL 3
1 Associate Professor of Educational Psychology University of Technology and Application Sciences, Sultanate of Oman
2 Assistant Professor of Educational Psychology, Fayoum University University of Technology and Applied Sciences, Rustaq - Sultanate of Oman
3 Assistant Professor of Educational Psychology, Zagazig University University of Technology and Applied Sciences, Rustaq - Sultanate of Oman
المستخلص [English]

 Peers effects-Intelligence-Motivational Forces-GPA

المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 351-403
  • تاريخ الاستلام: 10 فبراير 2021
  • تاريخ المراجعة: 14 فبراير 2021
  • تاريخ القبول: 28 فبراير 2021