Using Teaching Activities for Developing Some Receptive Language Skills determined in the light of The (ABLLS-R) at children with Autism Spectrum Disorder Integrated in Primary Schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor of Curricula and Methods of Teaching English- Faculty of Education- Assuit University.

المستخلص

The research aimed at investigating the effect of using teaching activities for developing some receptive language skills determined in the light of The ABLLS-R at children with Autism Spectrum Disorder (ASD) integrated in primary schools. The research employed a one group pre-posttest design. Subjects were (18) male and female second year primary school pupils with autism spectrum disorder at Assuit City. The experiment lasted for one academic semester. Tools of the research included: (1) a set of teaching activities, (2) a receptive language skills checklist, (3) an observation sheet of receptive language skills and (4) a receptive language sub-skills test. Mean scores and standard deviation for students' scores in the observation sheet were calculated to determine students' level in receptive language skills and were found to be low. Wilcoxon signed-rank test of paired samples was used to reveal significance of differences between means of ranks of the study group scores in the pre and the post implementation of the receptive language sub-skills test. Analysis of data indicated significantly better post gains. The research concluded that the proposed teaching activities had a positive effect in developing receptive language skills at primary school children with ASD.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء ( (The ABLLS-R لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية

المؤلف [English]

  • حنان محمود
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة أسيوط
المستخلص [English]

هدف البحث الحالي إلى استکشاف اثر استخدام الأنشطة التدريسية في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية المحددة في ضوء تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (ABLLS-R)  لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية. تبني البحث الحالي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت مجموعة البحث علي (18) تلميذ و تلميذه بالصف الثاني الابتدائي من ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين بمدرسة الزهراء بمدينة أسيوط. تمثلت أدوات البحث في: (1) مجموعه من الأنشطة التدريسية, (2) قائمه بمهارات اللغة الاستقبالية, (3) بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية المدرکة من المعلم, (4) اختبار مهارات اللغة الاستقبالية الفرعية. استغرق تطبيق البحث فصلا دراسيا کاملا. ولتحديد مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية تم حساب متوسط الدرجات والانحراف المعياري لدرجات الطلاب في بطاقة ملاحظه مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت  النتائج ضعف في مستوي الطلاب مجموعة البحث في مهارات اللغة الاستقبالية. تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اللغة الاستقبالية. وقد أظهرت النتائج وجود تحسن فالقياس البعدي لأداء التلاميذ مجموعة البحث. لخص البحث إلى أن استخدام الأنشطة التدريسية له تأثير ايجابي علي تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد المدمجين بالمدارس الابتدائية.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الأنشطة التدريسية
  • مهارات اللغة الاستقبالية
  • تقييم المهارات اللغوية والتعلمية (The
  • ABLLS
  • R) اضطراب طيف التوحد
  • الأطفال المدمجين
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 1-38
  • تاريخ الاستلام: 20 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 06 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 20 ديسمبر 2020