مکتسبات أعضاء الهيئة التعليمية من التحول للتعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا: دراسة تقويمية للمخرجات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن-المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي المکتسبات التي حققها أعضاء الهيئة التعليمية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأميرة نورة بعد التحول للتعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا. واستخدمت استبانة من 5 محاور شملت 40 عبارة. وبين قياس صدق الأداة ارتفاع معاملات الاتساق الداخلي بمستوى دلالة بلغ (0.01) لجميع العبارات. کما أوضحت نتائج معامل ألفا کرونباخ أن الأداة تتمتع بثبات مرتفع بلغ 0.933. وطبقت الدراسة على جميع أفراد المجتمع (100%)، وعددهم 84 عضوًا.  ووضحت النتائج أن أهم المکتسبات المتعلقة بنظام إدارة التعلُّم هي تنمية الخبرات في تطبيق نظام التعليم عن بُعد وإنشاء اختبارات إلکترونية. وتصدر: اختيار استراتيجيات تدريس مناسبة للدروس المقدمة أون لاين أهم المکتسبات المتعلقة بالتدريس . وبين محور تکنولوجيا التعليم أن أبرز المکتسبات هي الوعي بأهمية استخدام التکنولوجيا في إثراء العملية التعليمية. أما تنمية مهارات الأعضاء في  تشغيل أنظمة وبرامج إلکترونية وحاسوبية جديدة فقد شکلت أهم المکتسبات المتعلقة  بمحور الدعم الفني. وکان أهم المکتسبات المتعلقة بالدعم الاجتماعي هو التعاون بين الممارسين و الأعضاء وتبادل أفضل الممارسات بينهم. وکشفت النتائج وجود علاقة ارتباط غير دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.01) بين المکتسبات وخبرة الأفراد؛ مما يشير إلى أن المکتسبات کانت مخرجات مباشرة لتجربة الأعضاء أثناء الجائحة. وأوصت الدراسة بترسيخ هذه المکتسبات بتضمينها في برامج تدريب الأعضاء وتنمية مهاراتهم في التعليم عن بُعد، واستثمارها في تعزيز جهود الجامعة  في التعليم عن بُعد کاتجاه مستقبلي. کما أوصت بإجراء دراسات مستقبلية في التعليم عن بُعد وتوظيف نتائجها في تحسين المخرجات وتقليل التکلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Acquisitions of Teaching Staff from Transferring to E-learning During Coronavirus Pandemic: An Outcome Evaluation Study

المؤلف [English]

  • latifa frean
Assistant Professor of Education Technologies - College of Education Princess Noura bint Abdul Rahman University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study is a portrayal of  e-learning modes that had been practiced by  the population of the DCSCE (84) faculties at Princess Nourah University (PNU). The study seeks to investigate the faculty's acquisitions from being through this experience during covid-19 pandemic. Data was collected by an online survey that encompasses five themes, and analyzed by using SPSS. The study employs evaluation of outcomes approach. The results reveals faculties' enhancement of e-learning management system and developing e- tests. In teaching context, the acquisitions include choosing appropriate teaching strategies and the awareness of educational technologies in enriching online teaching and learning. In the IT support theme the top acquisition reported to be the use of innovative applications computer programs. Moreover, faculty cooperation and exchange of the best-practices constitute the top results of social support theme. Additionally, the results reveals insignificant correlation between the faculties' acquisitions and their previous experience in e-learning, indicating that these acquisitions are totally outcomes of faculties' experience during the coronavirus pandemic. The study recommends the inclusion of these acquisitions in faculties' training programs to overcome the pandemic persisting of academic disturbance in teaching and learning. It also recommends the investment in these acquisitions to enhance PNU's efforts in developing e- learning as a future choice. Additionally, the study recommends further research in e- learning post covid-19 to improve the outcomes and minimize the cost.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Acquisition - E learning
  • Coronavirus
  • Pandemic - Evaluation study
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 563-598
  • تاريخ الاستلام: 26 ديسمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 يناير 2021
  • تاريخ القبول: 26 يناير 2021