سرعة التجهيز البصري والذاکرة العاملة اللفظية کمنبئين بتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام سرعة التجهيز البصري (اللفظي، غير اللفظي) والذاکرة العاملة اللفظية (الدائرة الفونولوجية، المنفذ المرکزي) في التنبؤ بتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالصفين الثاني والثالث الابتدائي بإدارة تعليم عسير. وتکونت عينة الدراسة من (63) تلميذاً من ذوي صعوبات تعرف الکلمة بمتوسط عمري (7.83) سنة، وانحراف معياري (0.49). واستخدمت الدراسة اختباري سرعة تسمية الأرقام والتماثل البصري لقياس سرعة التجهيز البصري (إعداد: الباحث) واختباري مدى الکلمات والمدى السمعي للجُمل لقياس الذاکرة العاملة اللفظية (حسين، 2011) واختبار تعرف الکلمة (إعداد: الباحث). وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد التدريجي، أظهرت نتائج الدراسة أن سرعة التجهيز البصري (اللفظي، غير اللفظي) والذاکرة العاملة اللفظية (الدائرة الفونولوجية، المنفذ المرکزي) تتنبأ بشکل دال إحصائياً بتعرف الکلمة بنسبة إسهام (48.5) وبطلاقة تعرف الکلمة بنسبة إسهام (46.8) لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Visual processing speed and verbal working memory as predictors of word recognition and word recognition fluency for pupils with word recognition disabilities in the primary stage

المؤلف [English]

  • efaie hussien
Assistant Professor, Department of Special Education - College of Education King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aimed to identify the possibility of predicting word recognition and word recognition fluency from visual processing speed (verbal, non-verbal) and verbal working memory (phonological loop, central executive) for pupils with word recognition disabilities in the second and third grades of the directorate of education in Asir. The sample of the study consisted of (63) male pupils with word recognition disabilities with an average age of (7.83) years, and a standard deviation (0.49). The study used two tests for the visual processing speed (digits naming speed, visual matching) (prepared by the researcher), two tests for the verbal working memory (word span, listening sentences span) (Hussein, 2011) and the word recognition test (prepared by the researcher). Using a stepwise multiple regression analysis, the results showed that the visual processing speed (verbal, non-verbal) and verbal working memory (phonological loop, central executive) significantly predicted word recognition (explained 48.5 % of the variance) and word recognition fluency (explained 46.8 % of the variance) for pupils with word recognition disabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • visual processing speed
  • verbal working memory
  • word recognition
  • word recognition fluency
  • word recognition disabilities
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 813-859
  • تاريخ الاستلام: 16 ديسمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 يناير 2021
  • تاريخ القبول: 16 يناير 2021