A Strategy Based on Scaffolding to Develop EFL Essay Writing and Reduce Writing Anxiety Level among Secondary Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Curriculum and Instruction Faculty of Graduate Studies for Education Cairo University

المستخلص

            The current study aimed at investigating the effect of using scaffolding in teaching on developing EFL essay writing and reducing writing anxiety level among secondary stage students. The participants were first year secondary stage students. They were randomly assigned to forty students for the experimental group, and forty-two students for the control group. Three main instruments were used for data collection: writing sub-skills checklist, essay writing test and writing anxiety scale. The experimental group were taught using the proposed strategy based on scaffolding for twelve weeks. Data collected through the pre and post administration of the instruments was subjected to t-test. The results revealed through the post-administration of the essay writing test and the writing anxiety scale showed that the post-performance of the experimental group significantly exceeded its own pre-performance and exceeded the post-performance of the control group. Thus, the results reflected support for the research hypotheses. They proved the positive effect of the strategy on developing EFL essay writing, and reducing writing anxiety among first year secondary stage students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

إستراتيجية قائمة على السقالات التعليمية لتنمية کتابة المقال باللغة الانجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلف [English]

  • ليلى هاشم
قسم المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
المستخلص [English]

  استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام السقالات التعليمية في التدريس على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة على مجموعة بحثية من طلاب الصف الأول الثانوي، والذين تم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين: أربعون طالباً للمجموعة التجريبية وإثنان وأربعون طالباً للمجموعة الضابطة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للکتابة وإختبار کتابة المقال ومقياس القلق الکتابي . وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة في إثني عشر أسبوعا،ً و تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات، وذلک عن طريق إستخدام (إختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق المجموعة التجريبية مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي للإختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة، وعن التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة.وبذلک فقد أکدت النتائج صحة فروض الدراسة، وکذلک الأثر الإيجابي للإستراتيجية المقترحة على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية [English]

  • استراتيجية
  • سقالات تعليمية
  • کتابة المقال
  • القلق الکتابي
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 39-72
  • تاريخ الاستلام: 21 ديسمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 يناير 2021
  • تاريخ القبول: 21 يناير 2021