نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Department of Curriculum and Instruction Faculty of Graduate Studies for Education Cairo University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام السقالات التعليمية في التدريس على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة على مجموعة بحثية من طلاب الصف الأول الثانوي، والذين تم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم إلى مجموعتين: أربعون طالباً للمجموعة التجريبية وإثنان وأربعون طالباً للمجموعة الضابطة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات هي: قائمة المهارات الفرعية للکتابة وإختبار کتابة المقال ومقياس القلق الکتابي . وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية المقترحة في إثني عشر أسبوعا،ً و تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات، وذلک عن طريق إستخدام (إختبارات - ت). وقد أشارت النتائج إلى تحقيق المجموعة التجريبية مستوى أفضل في الأداء في التطبيق البعدي للإختبار والمقياس عن التطبيق القبلي لنفس المجموعة، وعن التطبيق البعدي للمجموعة الضابطة.وبذلک فقد أکدت النتائج صحة فروض الدراسة، وکذلک الأثر الإيجابي للإستراتيجية المقترحة على تنمية کتابة المقال باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وخفض درجة القلق الکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
الكلمات الرئيسية [English]