المنصات التعليمية الإلکترونية في الجامعات السعودية ودورها في مواجهة جائحة کورونا بين الواقع والمأمول (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (الباحث الرئيس) مناهج وطرق تدريس الحاسب الالي قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة دمياط مصر أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية

2 . أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية

3 . أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على دور المنصات التعليمية الالکترونية في الجامعات السعودية أثناء جائحة کورونا، من خلال إعداد استبانتان مکونتين من ثلاثة محاور رئيسية هي (1. واقع استخدام المنصات والبرامج التعليمية في الجامعات السعودية في ظل جائحة کورون،2. واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل المنصات والبرامج التعليمية في ظل جائحة کورونا، 3. مشکلات ومعوقات تفعيل المنصات والبرامج التعليمية في الجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا) تم توزيعها على بعض الجامعات السعودية لمعرفة الواقع الفعلي للمنصات التعليمية ودورها في مواجهة جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، واستهدف اجراء مقارنات بين بعض الجامعات السعودية في التعرف على دور المنصات التعليمية (البلاکبورد) وکيفية التصدي لجائحة کورونا وتم الاعتماد على الجامعات التي احتلت المراتب (20) الأولى من حيث عدد المستخدمين للبلاک بورک، واستهدف بناء تصور مستقبلي للمنصات التعليمية البلاکبورد، وتم بنائه من خلال نتائج الهدف الأول والثاني ووفق رؤية المملکة 2030، وتوصلت الدراسة الى: وجود تفعيل ايجابي في استخدام المنصات التعليمية في ظل جائحة کورونا، وجود دور ايجابي للجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا، ولا توجد معوقات او مشکلات  ذا اثر سلبي على درجة  تفعيل منصات التعلم عن بعد اثناء الجائحة، کما احتلت جامعة الملک عبد العزيز المرتبة الاولى، وجامعة الملک فيصل المرتبة العاشرة، واحتلت جامعة بيشة المرتبة العشرين من حيث عدد المستخدمين للمنصات التعليمية البلاکبورد، ولکن على الرغم ان جامعة بيشة احتلت المرتبة العشرين من حيث عدد المستخدمين لتقنية البلاک بود غير انها احتلت اعلى النسب احصائياً في لوحات النقاش، والفصول الافتراضية، وبذلک تحتل المرتبة الأولى، وتم بناء تصور مستقبلي للمنصات التعليمية البلاکبورد من ثلاث محاور رئيسية هي: (1. متطلبات التصور المستقبلي للتفعيل، 2. خطوات التنفيذ، 3. القياس والتقويم).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational Platforms in the Saudi Universities and their Role to Counter The Corona Pandemic between Reality and Hope (Prospective Vision)

المؤلفون [English]

  • rania aleraki 1
  • nawal alotebi 2
  • samia alosemi 3
1 (Principal Investigator) Assistant Professor of Computer Curricula and Methods College of Education - University of Bisha - Kingdom of Saudi Arabia
2 . Assistant Professor, Curriculum and Methods of Teaching Mathematics - College of Education - University of Bisha - Saudi Arabia
3 . Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science - College of Education - University of Bisha - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aims to identify the role of electronic educational platforms in Saudi universities during the Corona pandemic through two questionnaires consisting of three main axes. The questionnaire was distributed to some Saudi universities to know the actual reality of educational platforms and their role in facing the Corona pandemic from faculty and students' viewpoints. The research also aims to compare some Saudi universities in identifying the role of educational platforms (blackboard). The study relies on the universities that ranked first (20) in terms of the number of users and relied on building a future vision for those platforms. The research concluded that: There is a positive activation in the use of educational platforms in light of the Corona pandemic. A positive role for Saudi universities in light of the pandemic. King Abdulaziz University ranked first, King Faisal University ranked tenth, and Bisha University ranked twentieth in terms of the number of users of educational platforms; despite this, Bisha University obtained the highest statistically high rates in discussion boards, assessments and virtual classes, and a future vision for educational platforms is built.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Educational platforms
  • E
  • learning
  • Distance education
  • Blackboard
  • Corona pandemic
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 987-1050
  • تاريخ الاستلام: 20 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 02 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 10 إبريل 2021