السعادة النفسيـة في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهـــاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحــــة النفسيــــة بکلية التربية جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين السعادة النفسيــــة وکل من المرونة المعرفيـــة والثقة بالنفس لدي عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج، والکشف عن الفروق في کل من السعادة النفسيـة والمرونة المعرفيـــة والثقـة بالنفس تبعاً لاختلاف النوع (ذکور - إناث)، إلي جانب التعرف علي مقدار إسهام کل من المرونة المعرفيـــة والثقـــة بالنفس في التنبؤ بالسعادة النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياسين : أحدهما لقياس المرونة المعرفية والآخر لقياس الثقة بالنفس، کما تم استخدام قائمة السعادة النفسية تعريب "أحمد عبد الخالق" (2003)، وتکونت عينة الدراسة من (297) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا . وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس السعادة النفسية ودرجاتهم علي مقياسي المرونة المعرفية بأبعاده الفرعية والثقة بالنفس ببعديه، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياس السعادة النفسية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياسي المرونة المعرفية والثقة بالنفس بأبعادهما الفرعية، کما أظهرت النتائج تباين إسهام متغيري الثقة بالنفس والمرونة المعرفية بنسب مختلفة ودالة إحصائياً في التنبؤ بالسعادة النفسية لدي أفراد عينة الدراسة

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Psychological Well - Being in Relation to Cognitive Flexibility and Self - Confidence among a Sample of Post Graduate Students at Sohag University

المؤلفون [English]

  • amna kasem 1
  • sahar abdellah 2
1 Teacher of Mental Health, Faculty of Education, Sohag University
2 Instructor of Educational Psychology, Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the nature of the relation between Psychological Well - Being and both of Cognitive Flexibility and Self-Confidence of a sample of post graduate students in Sohag university, exploring the difference in Psychological Well - Being, Cognitive Flexibility and Self - Confidence according to gender (male / female) , and to identifying the extent of the contribution of Cognitive Flexibility and Self-Confidence in predicting the Psychological Well - Being of the study sample .To achieve the objectives of the study, the researchers prepared two measures, one for measuring Cognitive Flexibility and the other for Self - Confidence , The list of Psychological Well - Being was used . The study sample consisted of (297) Students of post graduate students . The study found that there are a positive correlation between Psychological Well - Being and the Cognitive Flexibility , a positive correlation between the Psychological Well - Being and  Self - Confidence, There were no statistically significant differences between the means scores of males and females on the Psychological Well - Being Scale . While there were statistically significant differences at level (0.01) between the means scores of male and female on the scales of Cognitive Flexibility and Self- Confidence, the Results also showed a difference in the contribution of the variables of self-confidence and cognitive flexibility with different percentages and a statistical function in predicting psychological Well - Being among the study sample.

المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 79-145
  • تاريخ الاستلام: 17 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2018