أثر استخدام نموذج سوم ( SWOM) في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام نموذج سوم ( (SWOM في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية, حيث تم تحديد مشکلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وهذا حذا بالباحثة للتفکير في تجريب نموذج سوم في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية کل من مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ هذه المرحلة, حيث اتضح للباحثة انخفاض مستوى التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, والذي انعکس بشکل سلبي على مستوى أدائهم لحل المشکلات الموجودة بمقرر الدراسات الاجتماعية, وما يتطلبه ذلک منهم من التمکن من بعض مهارات التفکير, کالنقد, وإدراک العلاقات, والاستنتاج, والتنبؤ, واتخاذ القرار؛ مما جعل هناک ضرورة لاستخدام نموذج سوم لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتمحورت مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
" کيف يمکن تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام نموذج سوم ( SWOM )؟.
وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات حل المشکلات, ومقياس التفکير الإيجابي, وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of using the SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among students in the preparatory stage in social studies

المؤلف [English]

  • TAHANI ALBANA
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Geography, Faculty of Education, Mansoura University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the effectiveness of using SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among preparatory school students in social studies. The problem of the current study was identified in the weakness of the problem solving skills of second grade students of the preparatory stage. This directed the researcher to think about experimenting with a SWOM model in teaching social studies to develop both problem solving skills and positive thinking among the students of this stage. The researcher found the low level of positive thinking among the students in the preparatory stage, Social studies, and the required skills of thinking such as criticism, cognition, reasoning, prediction, and decision-making.  This necessitates the need to use a SWOM model to develop problem-solving skills and positive thinking for second-grade students. The problem of the current study was centered on the following main question:
"How can the problem-solving and positive thinking skills of the preparatory school students be developed in social studies using the SWOM model?
The researcher used the semi-experimental approach. The research tools were the problem-solving skills test and the positive thinking scale. The results of the study revealed the effectiveness of using the SWOM model in developing problem solving skills and positive thinking among second grade students in social studies.
 
 

المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 489-543
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 22 أكتوبر 2018