مستوى الممارسات التأملية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن : دراسة تقييمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن، تکونت عينة هذه الدراسة من معلمي ومعلمات الطلاب الموهوبين العاملين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في محافظتي اربد والزرقاء، خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016/2017، والبالغ عددهم (93 ) معلماً ومعلمه تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، تم إعداد أداة لقياس مستوى الممارسات التأملية من قبل الباحث،  وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:
-       أن درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين کانت متوسطة، في معظم المجالات والدرجة الکلية، حيث جاءمجال حرية التعبيرفي المرتبة الأولى.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α  0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية α  0.05)) تعزى لأثر التفاعل بين الجنس والمؤهلفي جميع المجالات وفي الدرجة الکلية.
-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α  0.05)  بينحملة الدکتوراه من جهة وکل من حملة البکالوريوس، وحملة الماجستير من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح حملة الدکتوراه، وکذلک بينحملة البکالوريوس وحملة الماجستير،وجاءت الفروق لصالححملة الماجستيرفي جميع المجالات وفي الدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Level of Reflective Practices and its Relation with Some Demographic Variables Among a Sample of Gifted Students' Teachers in Jordan: Evolutional Study

المؤلف [English]

  • KHALED ALHAMORY
College of Education - King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

     This study aimed to recognize the level of reflective practices among gifted students' teachers in Jordan. The sample of this study consisted of male and female teachers -of gifted students- who work in the king Abdullah II schools for excellence in Amman and AZ Zarqa'a governorate, during the first semester of the year 2016/2017, who numbered (93) male and female teachers, and were chosen in intended way, also a tool has prepared to measure the level of reflective practices. The study's results indicated the following:
● The reflective practices' level among talented students' teachers was moderate, in the all fields and in the total degree, where the freedom of express placed the first rank.
● There are no statistically differences (α≥0.05) due to the effect of gender in all fields and the total degree.
● There are no statistically differences (α≤0.05) due to the effect of interaction between gender and qualification in all fields and in the total degree.
● There are statistically significant differences (α≤0.05) between PhD FROM one hand, BA and M.A from another hand, and the differences were in the favour of PhD. Also between BA and M.A holders and the differences were in the favour of M.A holders in all fields and in the total degree.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reflective Practices
  • teachers
  • gifted students
المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 545-570
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 22 أكتوبر 2018