التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک – جامعة نجران- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية، ولتحقيق ذلک فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع النصوص من المصادر المختلفة وتحليلها، حيث تمت مناقشة مفهوم التوجيه الإسلامي والحاجة له في العلوم التربوية ، ومقومات التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية، وأهميته في المؤسسات التربوية: الأسرة والمجتمع والمسجد والروضة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح للتوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المرحلة الجامعية يحتوي على برنامج متکامل من المبررات والأهداف والمقررات الدراسية والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة : أن مجال التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية يحتاج إلى تکاتف الجهود بين جميع المؤسسات التربوية حتى تؤتي ثمارها المرجوة منها، حيث إنّ لها دوراً فاعلاً في توجيه التربية الخلقية، ولذا ينبغي الاهتمام والعناية بها، وإعدادها إعداداً جيداً ، کما يحتاج إلى العديد من البرامج العملية حتى يُترجم عملياً في الواقع التربوي في المجتمع الإسلامي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Islamic Guidance for Moral Education in Educational Institutions

المؤلف [English]

  • MOHAMMED ALHAZMY
Associate Professor, Najran University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The present study aimed to identify the Islamic guidance for the moral education at the educational institutions. The descriptive approach was used to gather the texts from varied resources and analyze them. Certain issues like the concept of Islamic guidance and the need for it in the educational sciences, elements of the Islamic guidance for the moral education, importance of the Islamic guidance in the educational institutions like for example the family, society, mosque, kindergarten, school and various media were discussed. Moreover, a perspective for the Islamic guidance for moral education at university was proposed. The proposed perspective involved an integrated program involving the justifications, aims, academic courses and evaluation. Finding revealed that the field of Islamic guidance  for moral education at educational institutions requires the unite of the efforts of all educational institutions in order to yield its desired fruits that play an important role in the guidance of moral education. The study also stressed the need to care about the Islamic guidance and prepare it as well as possible. Moreover, the study revealed that Islamic guidance needs a set of practical programs in order to be practically translated in the educational reality in the Islamic community.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Islamic guidance
  • moral education
  • Islamic community
  • and Educational Institutions
المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 627-651
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 22 أكتوبر 2018